Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4517
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو علي: (ليس بغلط، ووجهها أن تجعل الهاء كناية عن المصدر لا التي تلحق (١) للوقف، وحَسُن إضمار المصدر لذكر الفعل الدال عليه كما أضمر في قوله تعالى: ({ولا تحسبن (٢) الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم} آل عمران: ١٨٠ وعلى هذا قول الشاعر (٣):

هذا سُرَاقَةُ لِلقُرْآنِ يَدْرُسُهُ ... والمَرْءُ عِنْدَ الرُّشَا إِنْ يَلْقَها ذِئبُ

فالهاء كناية عن المصدر، ودل يدرسه على الدرس، ولا يجوز أن يكون ضمير القرآن؛ لأن الفعل قد تعدى إليه باللام فلا يجوز أن يتعدى إليه وإلى ضميره، كما أنك إذا قلت: أزيدًا ضربته، لم تنصب (٤) زيدًا بضربت لتعديه إلى الضمير، فإذا لم يجز ذلك علمت أنه للمصدر، فكذلك قراءة ابن عامر: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} يكون اقتد الاقتداء، فتضمر (٥) الاقتداء لدلالة الفعل عليه، وقياسه إذا وقف أن يُسكن الهاء؛ لأن هاء الضمير تسكن في الوقف كما تقول: اشتره) (٦).


(١) في (ش): (يلحق)، وانظر: "كتاب الشعر" ٢/ ٥٠١.
(٢) قراءة المصحف بالياء، وهي قراءة الجمهور، وقرأ حمزة بالتاء. انظر: "السبعة" ص ٢١٩، و"الحجة" لأبي علي ٣/ ١٠٠.
(٣) لم أقف على قائله، وهو في "الكتاب" ٣/ ٦٧، و"الأصول" ٢/ ١٩٣، و"أمالي ابن الشجري" ٢/ ٩١، و"المقرب" ١/ ١١٥، و"رصف المباني" ص ٣٢٠، ٣٨٢، و"اللسان" ٤/ ١٩٩٩ (سرق)، و"الدر المصون" ٥/ ٣٢، والرشا بضم الراء وكسرها جمع رشوة، وهو يصف مقرئًا بقبول الرشوة والحرص عليها كحرص الذئب على فريسته. والشاهد: يدرسه: حيث جاءت الهاء مفعولًا مطلقًا ترجع إلى المصدر المدلول عليه بالفعل وهو مضمون الدرس، أي: يدرس الدرس. انظر: "شرح شواهد المغني" للسيوطي ٢/ ٥٨٧.
(٤) في (ش): (ينصب).
(٥) في (ش): (فيضمر).
(٦) "الحجة" ٢/ ٣٧٥، ٣/ ٣٥٢ - ٣٥٣، وانظر: "الحجة" لابن زنجلة ص ٢٦٠،=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?