Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4550
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} قال ابن عباس (١): (يريد: الله وحده لا شريك له يفعل هذا فكيف تكذبون؟) (٢).

قال الزجاج: (احتج الله عليهم بما يشاهدونه من خلقه؛ لأنهم أنكروا البعث، فأعلمهم أنه خلق هذه الأشياء، وأنه قادر على بعثهم، ثم قال: {فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} أي: فمن أين تصرفون عن الحق بعد هذا البيان) (٣).

٩٦ - قوله تعالى: {فَالِقُ الْإِصْبَاحِ} الآية: الفَلْق: مصدر فَلَقْتُ أفْلِق فَلْقًا، ويقال: سمعت ذاك من فَلْق (٤) فيه، ذكره ابن السكيت (٥)، وأما {الْإِصْبَاحِ} فقال الليث (٦): (الصُّبْح والصَّباح هما أول النهار، وهو


= (يخبر تعالى أنه {فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} أي: يشقه في الثرى فتنبت منه الزروع على اختلاف أصنافها ,ولهذا فسره بقوله: {يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ} أي: يخرج النبات الحي من الحب والنوى الذي هو كالجماد الميت، وقوله {وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ} معطوف على {فَالِقُ الْحَبِّ}، وقد عبروا عن ذلك بعبارات كلها متقاربة مؤدية للمعنى وتشملها الآية) ا. هـ بتصرف، وانظر: السمرقندي ١/ ٥٠٢، وابن عطية ٥/ ٢٩٤.
(١) "تنوير المقباس" ٢/ ٤٥، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٨٦، وأخرج ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٤/ ١٣٥٣ بسند ضعيف قال: {فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} (أي: كيف تكذبون).
(٢) في (ش): (يكذبون)، بالياء.
(٣) "معاني الزجاج" ٢/ ٢٧٣.
(٤) من فَلْق: بفتح الفاء، وقد تكسر. انظر: "العين" ٥/ ١٦٤، و"الجمهرة" ٢/ ٩٦٥، و"الصحاح" ٤/ ١٥٤٤، و"المجمل" ٣/ ٧٠٥، و"المفردات" ص ٦٤٥، و"اللسان" ٦/ ٣٤٦٢ مادة (فلق).
(٥) "إصلاح المنطق" ص ١٩، و"تهذيب اللغة" ٣/ ٢٨٢٩، وانظر: "تهذيب إصلاح المنطق" ١/ ٨٥.
(٦) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٩٦٩، وانظر: "العين" ٣/ ١٢٦، و"الجمهرة" ١/ ٢٧٩،=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?