Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4555
Jumlah yang dimuat : 13359

معنى الحساب فإن العروضي (١) والقرشي (٢) أخبراني عن الأزهري قال: أخبرني المنذري (٣) عن أحمد بن يحيى، أنه حكى عن الأخفش أنه قال: (معناه: بحسابٍ، فحذف الباء) (٤)، والكلام مختصر تقديره: وجعل الشمس والقمر يجريان بحساب كقوله: {لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا} الإسراء: ٦١ أي: من طين، وقال ثعلب: ({حُسْبَانًا} مصدر كما تقول: حَسَبْته أَحْسبُه حُسْبانًا وحِسَابًا) (٥)، وأنشد أبو عبيد عن أبي زيد:

على الله حُسْباني إذا النَّفْسُ أَشْرَفَتْ ... على طَمَعٍ أَو خافَ شيئًا ضَمِيرُها (٦)

وجعله الأخفش (٧) جمع حِسَابٍ، وهو قول أبي الهيثم (٨) قال: (الحُسبان جمع حساب مثل: رِكَابٍ ورُكْبَانٍ، وشِهَابٍ وشُهْبَانٍ، وكذلك أحسبة مثل: شهاب وأشهبة) (٩).


(١) العروضي: أبو الفضل أحمد بن محمد الصفار، تقدمت ترجمته ترجمته.
(٢) القرشي: أبو عثمان سعيد بن العباس الهروي، تقدمت ترجمته.
(٣) المنذري: أبو الفضل محمد بن أبي جعفر الهروي، تقدمت ترجمته.
(٤) "معاني الأخفش" ٢/ ٢٨٢، و"تهذيب اللغة" ١/ ٨١١.
(٥) "تهذيب اللغة" ١/ ٨١٠.
وانظر: "العين" ٣/ ١٤٨، و"الجمهرة" ١/ ٢٧٧، و"الصحاح" ١/ ١٠٩، و"المجمل" ١/ ٢٣٣، و"مقاييس اللغة" ٢/ ٥٩، و"المفردات" ص ٢٣٢ مادة (حسب).
(٦) لم أقف على قائله، وهو في "تهذيب اللغة" ١/ ٨١٠، و"اللسان" ٢/ ٨٦٥ مادة (حسب)، و"الدر المصون" ٥/ ٦٤.
(٧) "معاني الأخفش" ٢/ ٢٨٢.
(٨) أبو الهيثم: خالد بن يزيد الرازي، تقدمت ترجمته.
(٩) "تهذيب اللغة" ١/ ٨١١، وفيه قال: (الحسبان جمع حساب، وكذلك أَحْسِبَةٌ مثل شِهاب وأَشْهبة) ا. هـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?