Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4556
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو قول أبي عبيدة (١) والمبرد (٢) ذكرا ذلك في قوله تعالى: (الشَّمْسُ (٣) وَالقَمَرُ بِحُسْبَانٍ) الرحمن:٥، ومن جعل الحسبان مصدرًا جعله كالرجحان والنقصان (٤).

فأما نصب {الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ} فقال أبو إسحاق: (النصب على تأويل وجعل الشمس والقمر؛ لأن في {جَاعِلٌ} معنى جعل، وبه نصبت {سَكَنًا}، كما تقول: هو معطي زيدٍ درهمًا، فنصب الدرهم محمول على تأويل أعطى) (٥)، ونحو هذا قال أبو علي (٦). وقال الفراء: (الليل في قوله (وَجَاعِلُ الَّليْلِ) في موضع نصب في المعنى فرُد {الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ} على معناه لما فرّق بقوله {سَكَنًا}، فإذا لم تفرق بينهما بشيء آثروا الخفض، وقد يجوز أن ينصب وإن لم يحل بينهما بشيء) (٧)، وأنشد:

بَيْنَا نَحْنُ ننظره أَتَانَا ... مُعَلّقَ شِكوة وزِنَادَ رَاعِ (٨)


(١) "مجاز القرآن" ١/ ٢٠١، ٢/ ٢٤٢، وانظر: "أدب الكاتب" ص ٦٧، و"الزاهر" ٢/ ٧٦.
(٢) ذكره السمين في "الدر" ٥/ ٦٤، وهو اختيار الطبري في "تفسيره" ٧/ ٢٨٥.
(٣) في (ش): (والشمس)، وهو تحريف.
(٤) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ٥٦٧، و"الدر المصون" ٥/ ٦٤.
(٥) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٢٧٤.
(٦) "الحجة" لأبي علي ٣/ ٣٦٣.
(٧) "معاني الفراء" ١/ ٣٤٦، وانظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٠١.
(٨) الشاهد لنُصَيْب الأسود، شاعر أموي في "ديوانه" ص ١٠٤، ولرجل من قيس عيلان في "الكتاب" ١/ ١٧٠ - ١٧١، وبلا نسبة في "المحتسب" ٢/ ٧٨، و"سر صناعة الإعراب" ١/ ٢٣، و"الصاحبي" ص ٢١٢، و"أمالي ابن الحاجب" ٢/ ٧٤، و"رصف المباني" ص ١٠٥، و"اللسان" ١/ ٤٠٥، (بين) وللبيت روايات مختلفة، والشكوة: وعاء لتبريد الماء. والزناد: ما تقدح به النار. والشاهد: نصب زناد حملًا على موضع شكوة. انظر: "شرح شواهد المغني" ٢/ ٧٩٨، و"الخزانة" ٧/ ٧٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?