Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4560
Jumlah yang dimuat : 13359

هذا روى عكرمة عنه قال: (المستقر: الذي قد خُلق واستقر في الرحم, والمستودع: الذي قد استودع في الصلب مما لم يخلق بعد) (١). وقال الوالبي (٢) والضحاك عنه: (المستقر في الرحم، والمستودع ما استودع في أصلاب الرجال والدواب) (٣).

وقال سعيد بن جبير: ({فَمُسْتَقَرٌّ} في بطون الأمهات {وَمُسْتَوْدَعٌ}: في أصلاب الآباء، قال: وقال لي ابن عباس: أتزوجتَ يا ابن جبير؟ قلت: لا، وما أريد ذلك يومي هذا. قال: فضرب ظهري، وقال: أما أنه مع ذاك ما كان من مستودع في ظهرك فسيخرج) (٤).

وأكثر أهل التفسير والمعاني: على أن المستقر والمستودع في الأصلاب والأرحام (٥) وقد أحسن أبو علي شرح الحرفين كل الإحسان,


(١) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٧/ ٢٩٠، وابن أبي حاتم ٤/ ١٣٥٥ عن عكرمة عن ابن عباس.
(٢) الوالبي هو: علي بن أبي طلحة. والأثر عنه أخرجه الطبري في "تفسيره" ٧/ ٢٨٩، وابن أبي حاتم ٤/ ١٣٥٧ بسند جيد.
(٣) لم أقف عليه من رواية الضحاك، وقد أخرجه الطبري في "تفسيره" ٧/ ٢٨٩ بسند ضعيف عن الضحاك من قوله. وقال ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٤/ ١٣٥٧ روى عن الضحاك عن ابن عباس قال: (المستودع: المكان الذي تموت فيه) اهـ.
(٤) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٧/ ٢٨٨ - ٢٨٩، والواحدي في "الوسيط" ١/ ٨٨ من عدة طرق جيدة.
(٥) قال النحاس في "إعراب القرآن" ١/ ٥٦٨: (أكثر أهل التفسير يقولون: المستقر ما كان في الرحم، والمستودع ما كان في الصلب)، وهو قول الفراء في "معانيه" ١/ ٣٤٧، ونحوه قال أبو عبيدة في "مجاز القرآن" ١/ ٢٠١، واليزيدي في "غريب القرآن" ص ١٤٠، وابن قتيبة في "تفسير غريب القرآن" ص ١٥٧، وقال ابن كثير في "تفسيره" ٢/ ١٧٨: (وهذا القول أظهر والله أعلم) ا. هـ، وانظر: "تفسير ابن عطية" ٥/ ٢٩٨، والقرطبي ٧/ ٤٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?