Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4563
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الليث: (الخضر في كتاب الله هو الزرع، وفي الكلام كل نبات من الخُضَر) (١)، قال ابن عباس: (يريد: القمح والسلت (٢) والشعير والذرة والأرز) (٣)، ويعني بهذا: ما كان رطبًا أخضر مما ينبت من هذه الحبوب.

وقوله تعالى: {نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا} يعني: من الخضر، نخرج {حَبًّا مُتَرَاكِبًا} بعضه على بعض في سنبلة واحدة (٤).

وقوله تعالى: {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ} قال أبو عبيد: (أَطْلَعَت النخلة إذا أخرجت طَلْعَها، وطَلْعُها كُفُرَّاها (٥) قبل أن ينشق عن الإغَريض (٦)، والإغريض يسمى طَلْعًا أيضًا، قال: والطلع أول ما يرى من


= ٢/ ٨٠٢، والطبري ٧/ ٢٩٢، و"إعراب النحاس" ١/ ٥٦٨، و"الصحاح" ٢/ ٦٤٧ مادة (خضر)، ونمرة: بفتح النون، وكسر الميم: السحابة التي فيها سواد وبياض، وهو مثل يضرب في صحة مخيلة للشيء وصحة الدلالة عليه، وإذا رأيت دليل الشيء علمت مما يتبعه. انظر: "جمهرة الأمثال" ١/ ٤٩، و"مجمع الأمثال" ١/ ٣٠٦، و"المستقصى" ١/ ١٤٤.
(١) النص في "العين" ٤/ ١٧٥ مادة (خضر)، وفي "التهذيب" ١/ ١٠٤٤ مادة (خضر)، وقال الليث: الخضِرُ في هذا الموضع الزرع الأخْضَرُ) ا. هـ انظر: "مقاييس اللغة" ٢/ ١٩٥، و"المفردات" ص ٢٨٥، و"اللسان" ٢/ ١١١٢ مادة (خضر).
(٢) السُّلْت: بالضم، ضرب من الشعير أبيض لا قشر له. انظر: "اللسان" ٤/ ٢٠٥٩ مادة (سلت).
(٣) قوله: (الأرز) غير واضح في (أ)، والأثر ذكره الرازي في "تفسيره" ١٣/ ١٠٨، والقرطبي ٧/ ٤٨.
(٤) انظر: "تفسير الطبري" ٧/ ٢٩٢، والسمرقندي ٣/ ٥٠٣.
(٥) كُفَرَّاها: بضم الكاف، وتشديد الراء المفتوحة، وفتح الفاء أو ضمها: وعاء الطلع، وقشره الأعلى. انظر: "اللسان" ٧/ ٣٩٠١ مادة (كفر).
(٦) الإغريض بكسر الهمزة وسكون الغين: كل أبيض مثل اللبن، والطلع حين ينشق عنه كافوره. انظر: "اللسان" ٦/ ٣٢٤٢ مادة (غرض).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?