Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4566
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو إسحاق: ({دَانِيَةٌ} أي: قريبة المتناول، قال: ولم يقل: ومنها قنوان بعيدة؛ لأن في الكلام دليلًا أن البعيدة السحيقة قد كانت غير سحيقة، فاجتزأ بذكر القريبة عن ذكر البعيدة كما قال: {سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ} النحل: ٨١ ولم يقل: وسرابيل تقيكم البرد؛ لأن في الكلام دليلاً على أنها تقي البرد؛ لأن ما ستر من الحر ستر من البرد) (١).

وقوله تعالى: {وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ} الوجه: كسر (٢) التاء؛ لأنها في موضع نصب نسقًا على قوله (خَضِرًا) أي: فأخرجنا خَضِرًا {وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ} وروى الأعشى (٣) عن أبي بكر (٤) وجنات) رفعًا (٥) قال أبو بكر (٦) ابن الأنباري: (وله مذهبان أحدهما: أن يكون الجنات مفعولة في


(١) "معاني الزجاج" ٢/ ٢٧٥، ونحوه ذكر النحاس في "معانيه" ٢/ ٤٦٤، والبغوي في "تفسيره" ٣/ ١٧٢.
(٢) انظر: "معاني الأخفش" ٢/ ٢٨٣، و"الزجاج" ٢/ ٢٧٦.
(٣) الأعشى: يعقوب بن محمد بن خليفة التميمي، أبو يوسف الكوفي، إمام عابد، مقرئ، تصدر للإقراء بالكوفة، فقرأ عليه خلق كثير، وهو من جلة أصحاب ابن عياش، توفي نحو ٢٠٠ هـ. انظر: "معرفة القراء الكبار" ١/ ١٥٩، و"غاية النهاية" ٢/ ٣٩٠.
(٤) أبو بكر: هو شعبة بن عياش الأسدي، تقدمت ترجمته.
(٥) قرأ عامة القراء (وجناتٍ) بكسر التاء وموضعها نصب. وروى يعقوب الأعشى وعبد الحميد الرجمي عن أبي بكر بن عياش عن عاصم بن أبي النجود (وجناتٌ) بالرفع. قال النحاس في "إعراب القرآن" ١/ ٥٦٩، والقرطبي في "تفسيره" ٧/ ٤٩: (وهو الصحيح من قراءة عاصم) ا. هـ، وانظر: "تفسير الطبري" ٧/ ٢٩٤، و"مختصر الشواذ" ص ٣٩، و"المبسوط" ص ١٧٢، و"الغاية" ص ٢٤٦، و"التذكرة" ٢/ ٤٠٥ , و"الإتحاف" ٢/ ٢٤.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ش).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?