Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4570
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَيَنْعِهِ} الينع: النضج (١). قال أبو عبيدة: (يقال: يَنَع يَيْنَع بالفتح في الماضي والكسر في المستقبل) (٢)، وأنشد:

حَوْلَهَا الزَّيْتُونُ قَدْ يَنَعَا (٣)


= القراءات" ١/ ٣٧٥، و"إعراب القراءات" ١/ ١٦٦، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٤٦، ولابن زنجلة ص ٢٦٤، و"الكشف" ١/ ٤٤٣.
وقراءة الجماعة بالفتح الثمر اسم جنس مفرده ثمرة، أما قراءة الضم، فالجمهور على أنه جمع ثمرة.
انظر: "تفسير الطبري" ٧/ ٢٩٤ - ٢٩٥، و"معاني الزجاج" ٢/ ٢٧٦، و"إعراب النحاس" ١/ ٥٧٠، و"الدر المصون" ٥/ ٨٠.
(١) انظر: "معاني الفراء" ١/ ٣٤٨، و"معاني النحاس" ٢/ ٤٦٤، و"الصحاح" ٣/ ١٣١٠، و"مجمل اللغة" ٤/ ٩٤٣، و"المفردات" ص ٨٩٤ مادة (ينع). قال الجوهري: (يَنَع الثمر يَيْنَع وَييْنِعُ يَنْعا ويُنْعا وُينُوعًا، أي: نضج؛ وأَيْنَع مثله).
(٢) نقله بهذا اللفظ الرازي في "تفسيره" ١٣/ ١١١ عن الواحدي عن أبي عبيدة. وذكره السمين في "الدر" ٥/ ٨٢ عن أبي عبيد، وفي "مجاز القرآن" ١/ ٢٠٢ نحوه، لكنه ضبط بالمطبوعة بالفتح. قال: (ينعه مصدر من يَنع إذا أينع .. واحده يانع، والجمع يَنْع، ويقال: ينَع يَيْنَع ينوعًا، فمنه اليانع، ويقال: ينعت وأينعت لغتان) ا. هـ. ملخصًا.
(٣) الشاهد مختلف في نسبته، وهو للأحوص الأنصاري شاعر أموي، في "ديوانه" ص ٩١، وليزيد بن معاوية في "الجمهرة" ٢/ ٩٥٦، ونقل المبرد في "الكامل" ١/ ٣٨٤ عن الأخفش أنه قال: (الصحيح أنه ليزيد) اهـ.
ونسب في "اللسان" ٣/ ١٣٧٥ مادة (دسكر) إلى الأخطل، وفي ٨/ ٤٩٧١ مادة (ينع) إلى عبد الرحمن بن حسان، ونسب في "التاج" ١١/ ٥٥٨، إلى أبي دهبل الجمحي، وهو بلا نسبة في: "مجاز القرآن" ١/ ٢٠٢، و"معاني الزجاج" ٢/ ٢٧٧، و"تفسير الطبري" ٧/ ٢٩٥، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣٩٨٨ مادة (ينع)، و"زاد المسير" ٣/ ٩٥، و "الدر المصون" ٥/ ٨٢ , وصدره: (في قِبَابٍ حَوْلَ دَسْكرة) والدسكرة: القرية، والبناء الضخم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?