Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4592
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أبو بكر (١) بن الأنباري: (هذه آية منسوخة أنزلها الله عز وجل (٢) والنبي بمكة، فلما قواه بأصحابه نسخ هذه الآية ونظائرها بقوله: {فَاقْتُلُوا (٣) الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ} التوبة: ٥ (٤).

وقوله تعالى: {فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} أي: فيسبوا الله ظلمًا بالجهل، يقال: عَدَا (٥) فلان عَدْوًا وعُدُوًا وعُدْوانًا وعَدَاء، أي: ظلم ظلمًا جاوز القدر (٦).


(١) لم أقف عليه.
(٢) في (ش): (جل وعز).
(٣) في النسخ: (واقتلوا)، وهو تحريف.
(٤) هذا قول ابن حزم في "ناسخه" ص ٣٨، و (ابن سلامة) ص ٦٩، والظاهر عدم النسخ وأن الآية محكمة، وهو اختيار أكثرهم، قال ابن الجوزي في "نواسخ القرآن" ص ٣٢٩: (لا أرى النسخ بل يكره للإنسان أن يتعرض بما يوجب ذكر معبوده بسوء أو نبيه) ا. هـ، وقال القرطبي ٧/ ٦١: (قال العلماء: الآية حكمها باق على كل حال، فمتى كان الكافر في منعة وخيف أن يُسب الإِسلام أو النبي - صلى الله عليه وسلم - أو الله عز وجل فلا يحل لمسلم أن يسب صلبانهم ولا دينهم ولا كنائسهم، ولا يتعرض إلى ما يؤدي إلى ذلك؛ لأنه بمنزلة البعث على المعصية) ا. هـ وانظر: "أحكام القرآن" للكيا الهراس ٣/ ٣٢٥، وابن عطية ٥/ ٣١٣، وابن كثير ٢/ ١٨٣.
(٥) العَدَاء: بالفتح والمد: تجاوز الحد والظلم والجور، يقال: عَدَا -بفتح العين والدال-، فلان عَدْوًا: بفتح العين وسكون الدال، وعُدُوًّا بضم العين والدال وتشديد الواو المفتوحة، وعُدْوانا، بضم العين، وسكون الدال، وعَدَاء: بفتح العين والدال. انظر: "العين" ٢/ ٢١٣، و"الجمهرة" ٢/ ٦٦٦، و"الصحاح" ٦/ ٢٤٢٠، و"المجمل" ٣/ ٦٥٢، و"مقاييس اللغة" ٤/ ٢٤٩، و"المفردات" ص ٥٥٣، و"اللسان" ٥/ ٢٨٣٢ مادة (عدا).
(٦) هذا كلام الزجاج في "معانيه" ٢/ ٢٨١، والأزهري في "تهذيب اللغة" ٣/ ٣٣٤٧ مادة (عدا)، وانظر: "الزاهر" ١/ ٢١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?