Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4610
Jumlah yang dimuat : 13359

اللفظان، فأما من قرأ (قِبَلًا) بكسر القاف وفتح الباء، فقال أبو عبيدة (١) والفراء (٢) والزجاج (٣) وجميع أهل اللغة (٤): (معناه: عيانًا، يقال: لقيته قِبَلًا أي: معاينةً).

قال ابن الأنباري (٥): (قال أبو ذر (٦): قلت للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أنبيًّا كان آدم؟ فقال: "نعم كان نبيًّا كَلَّمَهُ الله قِبلًا") (٧).


(١) "مجاز القرآن" ١/ ٢٠٤.
(٢) "معاني الفراء" ١/ ٣٥١.
(٣) "معاني الزجاج" ٢/ ٢٨٣، وهو قول الأخفش ٢/ ٢٨٦، واليزيدي في "غريبه" ص ١٤١، وابن قتيبة في "تفسير غريب القرآن" ١/ ١٦٩، والطبري ٨/ ٢، مكي في "تفسير المشكل" ص ٧٩.
(٤) انظر: "العين" ٥/ ١٦٦، و"الجمهرة" ١/ ٣٧٢، و"تهذيب اللغة" ٣/ ٢٨٢٦، و"الصحاح" ٥/ ١٧٩٥، و"المجمل" ٣/ ٧٤١، و"المفردات" ص ٦٥٣، و"اللسان" ٦/ ٣٥٢٠ مادة (قبل).
(٥) ذكره السمين في "الدر" ٥/ ١١٢.
(٦) أبو ذر: صحابي مشهور، اختلف في اسمه. والمشهور: جندب بن جنادة بن السكن الغفاري، مشهور بكنيته، صحابي فاضل جليل، أحد السابقين إلى الإسلام، رأس في الزهد والصدق، والعمل والعلم، لازم النبي - صلى الله عليه وسلم - وجاهد معه، وفضله ومناقبه وثناء الأئمة عليه كثير، توفي رضي الله عنه سنة ٣٢ هـ.
انظر: "طبقات ابن سعد" ٤/ ٢١٩، و"الحلية" ١/ ١٥٦، و"الاستيعاب" ٤/ ٢١٦، و"سير أعلام النبلاء" ٢/ ٤٦، و"الإصابة" ٤/ ٦٢، و"تهذيب التهذيب" ٤/ ٥١٩.
(٧) أخرجه أبو الشيخ في "العظمة" ص ٤٤٩ بسند ضعيف، وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/ ١٩٨، وقال: (رواه الطبراني في الأوسط, وأحمد بنحوه، وفيه المسعودي قد اختلط) ا. هـ, وأخرجه أحمد في "المسند" ٥/ ١٧٨ و١٧٩، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٥/ ٤٤٧ بلفظ: (آدم نبي مكلم)، وفيه: المسعودي عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة الكوفي، إمام صدوق اختلط قبل موته كما في "التقريب" ٣٤٤ (٣٩١٩) , وعبيد بن الخشخاش، قال ابن حجر في "التقريب" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?