Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4714
Jumlah yang dimuat : 13359

حمله على المعنى. وقرأ الباقون بالياء (ميتةً) بالنصب، تأويله: وإن يكن المذكور ميتة، ذكروا الفعل؛ لأنه مسند إلى ضمير ما تقدم في قوله: {مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ} الأنعام:١٣٩ وهو مذكر، وانتصب الميتة لما كان الفعل مسندًا إلى الضمير) (١).

وقوله تعالى: {فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ} قال ابن عباس: (يريد: الرجال والنساء) (٢)، وذكرت الكناية في قوله (فِيهِ) لما ذكرنا أن الميتة غير مختصة بالأنثى (٣)؛ لأن المراد بالميتة هاهنا: الحيوان كيف ما كان (٤).

وقوله تعالى: {سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ} قال (٥): (يريد: سيعذبهم بما وصفوا الله به، وما أحلوا مما حرم الله، وما حرموا مما أحل الله) (٦).


(١) "الحجة" لأبي علي، ٣/ ٤١٥، بتصرف. وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٣٩٠ - ٣٩١، و"إعراب القراءات" ١/ ١٧١ - ١٧٢، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٥١، ولابن زنجلة ص ٢٧٤ - ٢٧٥، و"الكشف" ١/ ٤٥٤ - ٤٥٥، و"الدر المصون" ٥/ ١٨٦.
(٢) "تنوير المقباس" ٢/ ٦٥، وأخرجه الطبري في "تفسيره" ٨/ ٥٠، وابن أبي حاتم ٥/ ١٣٩٦ بسند ضعيف من طريق عطية العوفي عن ابن عباس. وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ٩١.
(٣) في (ش): (ولأن) بالواو.
(٤) انظر: "الدر المصون" ٥/ ١٨٦ - ١٨٧.
(٥) كذا ورد بدون نسبة، والظاهر أن المقصود ابن عباس رضي الله عنهما، ذكره عنه هود الهواري في "تفسيره" ١/ ٥٦٥، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ١٢٧ بدون نسبة.
(٦) قال مجاهد في "تفسيره" ١/ ٢٢٥: (يعني: قولهم الكذب في ذلك)، وأخرجه الطبري في "تفسيره" ٨/ ٥٠، من عدة طرى جيدة، عن مجاهد وأبي العالية وقتادة , وأخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٥/ ١٣٩٦ عن مجاهد، وقال: (وروي عن أبي العالية وقتادة نحو ذلك) اهـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?