Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4717
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ} يقال: عَرَّشْتُ (١) الكرم أَعْرِشُه عَرْشًا، وعَرَشْتُه تَعْرِيشًا إذا عطفت العيدان التي تُرسل عليها قُضبان الكَرْم، والواحد عَرْش، والجميع عُروش، ويقال: عَرِيش، وجمعه عُرُشٌ، واعْتَرشَ العِنَبُ العَريشَ اعْتِراشًا إذا عَلاه (٢). قال ابن عباس: (يريد: ما يعرش من الكروم. {وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ} يريد: أن كثيراً من الأعناب لا يُعرش) هذا قوله في رواية عطاء (٣) وهو قول الضحاك (٤) والفراء (٥): (إن المعروشات وغير المعروشات كلاهما الكرم خاصّة، منه ما عُرش، ومنه ما لا يُعرش).

وروي عن ابن عباس أيضًا أنه قال: ({مَعْرُوشَاتٍ} ما انبسط على وجه الأرض، وانتشر مما يعرش، مثل: الكروم والقرع والبطيخ، {وَغَيْرَ


(١) انظر: "العين" ١/ ٢٤٩، و"الجمهرة" ٢/ ٧٢٨، و"الصحاح" ٣/ ١٠٠٩، و"المجمل" ٣/ ٦٥٨، و"المفردات" ص ٥٥٨، و"اللسان" ٥/ ٢٨٨٢ (عرش).
(٢) النص في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٣٩٢ (عرش).
(٣) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٨/ ٥٢، رقم ١٣٩٥٨ بسند ضعيف، عن عطاء الخراساني، عن ابن عباس، وهو في "تفسير عطاء الخراساني" ص ٨٨، رقم ٢٠٨، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ٩٢، وقال: (أخرجه أبو الشيخ، عن ابن عباس، وأخرج من وجه آخر عن ابن عباس (معروشات) قال: الكرم خاصة) ا. هـ، وعلق البخاري في "صحيحه" ٨/ ٢٨٧، في كتاب تفسير القرآن، سورة الأنعام، عن ابن عباس قال: ((معروشات) ما يعرش من الكرم وغير ذلك) ا. هـ، وقال الحافظ بن حجر في "فتح الباري" ٨/ ٢٨٧، والعيني في "عمدة القارئ" ١٥/ ١٤٣: (وصله ابن أبي حاتم من طريق ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس قال: ({مَعْرُوشَاتٍ} ما يعرش من الكرم، {وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ} ما لا يعرش) ا. هـ.
(٤) ذكره الثعلبي في "تفسيره" ص ١٨٥ أ، والبغوي ٣/ ١٩٥، وابن الجوزي ٣/ ١٣٥.
(٥) "معاني القرآن" ١/ ٣٥٩ وقال الزجاج في "معانيه" ٢/ ٢٩٦: (ومعنى المعروشات ههنا: الكروم) اهـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?