Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 473
Jumlah yang dimuat : 13359

وحمده به أولياؤه (١).

ورفعه على معنى قولوا: (الحمد لله) على ما حكينا عن ابن الأنباري (٢)، ويجوز أن يكون ابتداء، وخبره فيما بعده (٣).

وقوله تعالى: {لِلَّهِ}: هذِه (اللام) تسمى لام الإضافة (٤)، ولها في الإضافة معنيان (٥):

أحدهما: الملك نحو: (المال لزيد).

والآخر: الاستحقاق (٦) نحو: (الجُلُّ (٧) للدابة) أي: استحقته ولابسته، وكذلك (الباب للدار). وهذِه الجارة مكسورة مع المظهر، ومفتوحة مع المضمر، وإنما كسرت مع المظهر وكان من حقها الفتح؛ لأنا ذكرنا أن هذِه الحروف التي تستعمل على واحدة حقها الفتح (٨)، وكسرت مع المظهر للفرق


(١) ذكره الرازي في "تفسيره" ١/ ٢٢٠، وأبو حيان في "البحر" ١/ ١٨.
(٢) سبق كلام ابن الأنباري ص ٢٧١، وانظر: "تفسير الطبري" ١/ ٦١.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ١١٩، "البيان في غريب القرآن" ١/ ٣٤، "مشكل إعراب القرآن" لمكي ١/ ٨، "الكشاف" ١/ ٤٧، "إملاء ما من به الرحمن" ١/ ٥.
(٤) الكلام عن (اللام) نقله عن كتاب "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٢٥، قال أبو الفتح: (فأما العاملة فلام الجر، وذلك قولك: المال لزيد، والغلام لعمرو. وموضعها في الكلام الإضافة، ولها في الإضافة معنيان: أحدهما الملك ..).
(٥) ذكر الرازي لها ثلاثة معان في "تفسيره" ١/ ٢٢، وانظر: "البحر" ١/ ١٨.
(٦) عند أبي الفتح (الاستحقاق والملابسة) ١/ ٣٢٥.
(٧) (الجُلُّ): واحد جِلاَل الدواب، الذي تلبسه لتصان به. انظر: "الصحاح" (جلل) ٤/ ١٦٥٨، "اللسان" (جلل) ٢/ ٦٦٤.
(٨) ذكره الواحدي عند الحديث عن (الباء) في تفسير (بسم الله) ناقلا عن أبي الفتح من هذا الموضع. انظر: "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?