Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4755
Jumlah yang dimuat : 13359

قول أكثر أهل التفسير (١) في هذه الآية.

وقال أبو إسحاق: (قال قومٌ: حرمت عليهم الثروب، وأحل لهم ما حملت الظهور وصارت {الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ} نسقًا على ما حُرّم لا على الاستثناء في قوله {إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا} (٢) المعنى على هذا القول: حُرّمت عليهم شحومهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم إلا ما حملت الظهور فإنه غير محرم، وأُدخلت على طريق الإباحة كما قال عز وجل: {وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا} الإنسان: ٢٤، فالمعنى: كل هؤلاء أهل أن يعصى فاعص هذا، أو اعص هذا، وأو بليغة في هذا المعنى؛ لأنك إذا قلت: لا تطع زيدًا وعمرًا (٣) فجائز أن تكون نهيتني (٤) عن طاعتهما معًا في حالة، فإن أطعت زيدًا على حدته لم أكن عاصيًا، وإذا قلت: لا تطع زيدًا أو عمرًا (٥) أو خالدًا، فالمعنى: أن هؤلاء كلهم أهل أن (٦) لا يطاع، فلا تطع واحداً منهم، ولا تطع الجماعة، ومثله: جالس الحسن أو ابن سيرين أو الشعبي، فليس المعنى: إني آمرك بمجالسة (٧) واحد منهم ولكن معنى أو معنى الإباحة، المعنى: كلهم أهل أن يجالس، فإن جالست واحداً منهم (٨) فأنت مصيب، وإن جالست


(١) انظر: "زاد المسير" ٣/ ١٤٣ - ١٤٤.
(٢) ما بين المعقوفين ساقط من (ش).
(٣) في (أ): (وعمروًا).
(٤) في (ش): (يهتدي)، وهو تحريف.
(٥) في (أ): (عمروًا).
(٦) في (ش): (لأن).
(٧) في (ش): (مجالسة).
(٨) ما بين المعقوفين ساقط من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?