Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4770
Jumlah yang dimuat : 13359

من قوله: {تَقْرَبُوا} و {تَقْتُلُوا} الأنعام: ١٥١ فجائز أن يكون نصبًا وجزمًا على ما ذكرنا، وجائز أن يخالف بينهن فتحكم على بعض بالنصب، وعلى بعض بالجزم) (١).

وقوله تعالى: {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} قد ذكرنا أنه على (٢) معنى: أوصيكم {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} وقال أبو بكر: (التقدير: أن لا تشركوا به شيئًا وأن تفعلوا {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} فحذف الفعل لوضوح معناه) (٣).

وقوله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ} قال ابن عباس: (يريد: مخافة الفقر) (٤).

وقال الزجاج: (أي: من فقر، أي: من خوف فقر) (٥)، وقد صرح


(١) انظر: "معاني الفراء" ١/ ٣٦٤، و"تفسير الطبري" ٨/ ٨١، ٨٢، و"إعراب النحاس" ١/ ١٩١، و"المشكل" ١/ ٢٧٧، و"غرائب التفسير" ١/ ٣٩١، و"البيان" ١/ ٣٤٩، و"التبيان" ١/ ٣٦٤، و"الفريد" ٢/ ٢٤٨، وأطال السمين في "الدر" ٥/ ٢١٣ - ٢١٨: في إعراب هذه الآية، وذكر في (ما) ثلاثة أوجه: وفي محل (أن لا تشركوا) ثلاثة أوجه، الجر من وجه واحد، والرفع من ثلاثة أوجه، والنصب من ستة أوجه.
(٢) لفظ: (أنه على) ساقط من (ش).
(٣) لم أقف عليه. وانظر: "المشكل" ١/ ١٠٢، و"البيان" ١/ ٨٤.
(٤) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٨/ ٨٢، وابن أبي حاتم ٥/ ١٤١٤ بسند جيد، وذكره السيوطي في "الدر" ٤/ ١٠٣، وهو في "مسائل نافع بن الأزرق" ص ١١٥، و"تنوير المقباس" ٢/ ٧٣، وأخرج أبو عبيد في "اللغات" ص ٩٨، وابن حسنون ص ٢٤، و"الوزان" ص ٣/ ب بسند جيد عن ابن عباس قال: (يعني: من جوع بلغة لخم) اهـ.
(٥) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٠٤، ونحوه في "غريب القرآن" لليزيدي ص ١٤٣، و"تفسير غريب القرآن" ص ١٦٣، و"تفسير المشكل" ص ٨١، وقال الطبري في "تفسيره" ٨/ ٨٢: (الإملاق: مصدر من قول القائل: أملقت من الزاد، فأنا أملق إملاقًا. وذلك إذا فني زاده وذهب ماله، وأفلس) ا. هـ, وانظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٠٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?