Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4771
Jumlah yang dimuat : 13359

بذكر الخوف (١) في قوله: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ} الإسراء: ٣١، وهذا في النهي عن الوأد (٢) كانوا يدفنون البنات أحياء، بعضهم للغيرة، وبعضهم خوف الفقر، فضمن الله (٣) لهم الرزق. وقال: {نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ} الإسراء: ٣١ قال شمر: (أمْلق لازم ومتعدٍّ، يقال: أَمْلَق الرجلُ فهو مُملق إذا افتقر، فهذا لازم، وأملق الدَّهرُ ما بيده إذا أفسده، والإملاق: الإفساد) (٤).

وقال ابن شميل أيضًا: (ومنه قول أوس بن حجر:

وَلَمَّا رَأَيْتُ الْعُدْمَ قَيَّدَ نَائِلي ... وَأَمْلَقَ ما عِندي خُطُوبٌ تَنَبَّلُ (٥)

أي: تذهب بالمال تَنَبلَّتْ بما عندي، أي: ذهبت به (٦).


(١) قال في الأنعام: {مِنْ إِمْلَاقٍ} لأنه فقر واقع. وفي الإسراء: {خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ}؛ لأنه فقر متوقع. انظر: "ملاك التأويل" ١/ ٣٥٣، و"فتح الرحمن" ص ١٨١.
(٢) في (ش): (الولد)، وهو تحريف.
(٣) لفظ: (الله) ساقط من (أ).
(٤) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٤٨، والظاهر من إيراد الأزهري أن البيت من كلام شمر وليس من كلام ابن شميل، وأيضًا قوله: (والإملاق: الإفساد) من قول ابن شميل، وانظر: في معنى الإملاق، و"إصلاح المنطق" ص ٤٦، ٢٧٥، و"الجمهرة" ٢/ ٩٧٥، و"الصحاح" ٤/ ١٥٥٦، و"المجمل" ٣/ ٨٤٠، و"اللسان" ٧/ ٤٢٦٥ (ملق).
(٥) "ديوانه" ص ٩٤، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٤٨، و"اللسان" ٧/ ٤٢٦٥ مادة (ملق)، و"الدر المصون" ٥/ ٢١٨، والعُدْم -بضم فسكون-: فقدان الشيء وذهابه، والفقر، وغلب على فقد المال وقلته. انظر: "اللسان" ٥/ ٢٨٤٨ مادة (عدم)، والخطوب: بالضم جمع خطب بفتح فسكون، وهو الشأن والأمر. انظر: "اللسان" ٢/ ١١٩٤ (خطب)، وتنبل: بالفتح تأخذ الأنبل. انظر: "اللسان" ٧/ ٤٣٣٠ (نبل).
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (أ)، وملحق بالهامش.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?