Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4774
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ} قال (١): (حتى محمولة على المعنى أي: احفظوه عليه حتى يبلغ أشده، فإذا بلغ أشده فادفعوا إليه ماله)، وأما معنى الأشد وتفسيره (٢) فقال الليث: (الأشُدُّ: مبلغ الرجل الحُنكة (٣) والمعرفة) (٤)، وقال أبو عبيد (٥): (قال الفراء: الأشُد واحدها شَدٌّ في القياس، ولم أسمع لها بواحد، وأنشد:

قد سادَ وَهْو فَتًى حَتَّى إذا بَلَغَتْ ... أَشُدُّه وعَلا في الأَمْرِ واجْتَمَعَا) (٦)

وقال أبو الهيثم: (واحدة الأشد: شِدَّة، كما أن واحدة الأَنعُم: نِعْمَة، والشِّدة: القوة والجلادة، والشديد: الرجل القوي، قال: وكأن


= في هذا، فإنه جامع) اهـ.
(١) كذا في "النسخ" والمراد الزجاج حيث جاء النص في "معانيه" ٢/ ٣٠٥.
(٢) انظر: "العين" ٦/ ٢١٣، و"الجمهرة" ١/ ١١١، و"الصحاح" ٢/ ٤٩٣، و"المجمل" ٢/ ٥٠٠، و"المفردات" ص ٤٤٨ (شد).
(٣) في (ش): (الحركة)، وهو تحريف.
(٤) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٨٤٣.
(٥) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٨٤٣، ولم أقف عليه في "معاني الفراء" بعد طول بحث، وهو في "الغريب المصنف" لأبي عبيد ١/ ٣٧٩، من قوله دون ذكر الفراء، وكذا في "المخصص" ١/ ٤١، وحكى ثعلب في "مجالسه" ٢/ ٥٤٠ عن الفراء قال: (أشده: جمع شَدّ) ا. هـ. وهو في الجميع بفتح الشين، وقال أبو عبيدة في "مجاز القرآن" ٢/ ٩٩: (هو موضع جميع لا واحد له من لفظه، وقال الفراء والكسائي: واحد الأشد: شد. على فُعل وأفعل مثل بحر وأبحر، وأشد مضعف مشدد) ا. هـ. وانظر: ١/ ٣٠٥، ١/ ٣٧٨، و"تفسير الطبري" ٨/ ٨٥.
(٦) الشاهد لعدي بن الرقاع في "الغريب المصنف" ١/ ٣٧٩، و"الأفعال" لأبي عثمان السرقسطي ٢/ ٣٣٢، و"المخصص" ١/ ٤١، وبلا نسبة في: "تهذيب اللغة" ٢/ ١٨٤٣، و"اللسان" ٤/ ٢٢١٥ (شدد)، و"الدر المصون" ٥/ ٢٢١، ولم أقف عليه في "ديوانه" المطبوع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?