Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4790
Jumlah yang dimuat : 13359

(أن) عند الفراء (١) والكسائي (٢) متعلقة بأنزلناه على تقدير: أنزلناه؛ لأن لا تقولوا، ثم حذف الجار وحرف النفي كقوله: {يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا} النساء: ١٧٦. وقوله: {رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ} النحل: ١٥ أي: لئلا، وعند البصريين (٣). معناه: أنزلناه كراهة أن تقولوا, ولا يُجيزون إضمار لا، لا يقولون: جئت أن أكرمك، على معنى: أن لا أكرمك (٤) وقد ذكرنا ما في هذا في آخر سورة (٥) النساء.

١٥٦ - قال الفراء: (ويجوز أن يكون {أَنْ} متعلقة باتقوا والتأويل: و (٦) اتقوا {أَنْ تَقُولُوا إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ}) (٧).

قال ابن عباس: (يعني: التوراة والإنجيل (٨) {عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا}


(١) "معانى الفراء" ١/ ٣٦٦، وعليه يكون مفعولًا لأجله، انظر: "المشكل" ١/ ٢٧٨.
(٢) في "الإيضاح" لابن الأنباري ٢/ ٦٤٧، قال الكسائي: ({وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ}؛ لأن لا تقولوا وبأن لا تقولوا ..) ا. هـ. وانظر: القطع للنحاس ١/ ٢٤٤، وذكر الثعلبي في "الكشف" ١٨٦ أ، والبغوي في "تفسيره" ٣/ ٢٠٦، والقرطبي ٧/ ١٤٤، عن الكسائي قال: (معناه: أن تقولوا يا أهل مكة) اهـ.
(٣) انظر: "معاني الأخفش" ٢/ ٢٩١، و"تفسير الطبري" ٨/ ٩٣، و"إعراب النحاس" ١/ ٥٩٣، وقال النحاس في "معانيه" ٢/ ٥٢١: (أحسن ما قيل في هذا: كراهية أن تقولوا) اهـ.
(٤) هذا نص كلام الزجاج في "معانيه" ٢/ ٣٠٧.
(٥) انظر: "البسيط" نسخة تشستربتي ٢/ ٣٩ ب.
(٦) لفظ: (الواو) ساقط من (ش).
(٧) "معاني الفراء" ١/ ٣٦٦، وعليه تكون مفعولًا به العامل فيه: (واتقوا)، وجملة: (لعلكم ترحمون) اعتراضية جرت مجرى التعليل. انظر: "الفريد" ٢/ ٢٥٤، و"الدر المصون" ٥/ ٢٢٩.
(٨) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ١٤٤، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ١٥٥، والقرطبي ٧/ ١٤٤ بدون نسبة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?