Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 480
Jumlah yang dimuat : 13359

فالعالمون على هذا هم من يعقل، قال ابن عباس في رواية سعيد بن جبير: هم الجن والإنس (١).

واختاره أبو الهيثم (٢) والأزهري (٣)، واحتجوا بقوله: {لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} الفرقان: ١ وإنما بعث محمد نذيرا للجن والإنس (٤). وقال الحسين بن الفضل وأبو معاذ (٥) النحوي: هم بنو آدم (٦)، لقوله: {أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (١٦٥)} الشعراء: ١٦٥.

وقال الفراء (٧) وأبو عبيدة: هو عبارة عما يعقل، وهو أربع أمم:


(١) أخرجه الطبري بسنده. قال شاكر: إسناه حسن. "تفسير الطبري" ١/ ١٤٤ (ط. شاكر)، وابن أبي حاتم. وقال المحقق: (إسناده ضعيف)، "تفسير ابن أبي حاتم" رسالة دكتوراه ١/ ١٥٤، والحاكم في "المستدرك"، وقال بعده: ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عند الشيخين حديث مسند. ووافقه الذهبي، "المستدرك"، كتاب التفسير تفسير سورة الفاتحة ٢/ ٢٥٨، وانظر: "الدر المنثور" ١/ ٣٦.
(٢) انظر: الثعلبي ١/ ٢٦/ أ.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" (علم) ٣/ ٢٥٥٤.
(٤) "التهذيب" (علم) ٣/ ٢٥٥٤.
(٥) أبو معاذ النحوي المقرئ اللغوي، له عناية باللغة والقراءات. انظر مقدمة "تهذيب اللغة" ١/ ٤٤، "إنباه الرواة" ١٧٩.
(٦) قال الثعلبي في "تفسيره" (قال أبو معاذ النحوي: هم بنو آدم .. وقال الحسين بن الفضل: (العالمون): الناس واحتج بقوله تعالى: {أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ} "تفسير الثعلبي" ١/ ٢٦/ أ.
(٧) أبو زكرياء يحي بن زياد الديلمي الفراء، كان أبرع أهل الكوفة في النحو، له كتب من أشهرها معاني القرآن، توفي سنة سبع ومائتين. انظر ترجمته في "طبقات النحويين واللغويين" للزبيدي ص ١٣١، "تاريخ بغداد" ١٤/ ١٤٩، "اللباب" ٢/ ٤١٤، "إنباه الرواة" ٤/ ١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?