Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4809
Jumlah yang dimuat : 13359

البطان (١) بإسكان الألف مع سكون لام المعرفة)، حكى أيضًا: له (٢) ثلثا المال. ومثل هذا ما جوّزه يونس (٣) من قوله: (اضربان زيدًا واضربنان زيدًا) (٤)، وسيبويه (٥) ينكر هذا من قول يونس (٦)، قال الزجاج: (ومعنى الآية: أنه يخبر بأنه إنما يتوجه بالصلاة (٧) وسائر المناسك إلى الله عز وجل لا إلى غيره، كما كان المشركون يذبحون لأصنامهم، فأعلم أنه لله وحده لا شريك له) (٨).

١٦٣ - وقوله تعالى: {وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ}. قال ابن عباس: (يقول: بذلك أوحى الله إلى. {وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} قال: يريد: أول من أسلم لله بقلبه ولسانه وجوارحه) (٩). وقال قتادة: ({وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} من هذه الأمة) (١٠). وقال


(١) البطان، بالكسر: الحزام الذي يجعل تحت بطن البعير، وفيه حلقتان، فإذا التقتا فقد بلغ الشَّدُّ غايته، يضرب مثلًا في الحادثة إذا بلذت النهاية في الشدة والصعوبة. انظر: "الكامل للمبرد" ١/ ١٨، و"جمهرة الأمثال" ١/ ١٨٨، و"مجمع الأمثال" ٣/ ١٤٧، و"المستقصى" للزمخشري ١/ ٣٠٦.
(٢) لفظ: (له) مكرر في (ش).
(٣) يونس بن حبيب الضبي إمام، تقدمت ترجمته.
(٤) "الكتاب" ٣/ ٥٢٧، و"إعراب النحاس" ١/ ٥٩٦.
(٥) قال في "الكتاب" ٣/ ٥٢٧: (هذا لم تقله العرب، وليس له نظير في كلامها, لا يقع بعد الألف ساكن إلا أن يدغم) اهـ.
(٦) ما سبق في توجيهه القراءة هو قول أبي علي في "الحجة" ٣/ ٤٤٠.
(٧) في: (ش): (إنما يتوجه الصلاة)، وهو تحريف.
(٨) انظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٣١١، و"معاني النحاس" ٢/ ٥٢٥ - ٥٢٦.
(٩) ذكر الواحدي في "الوسيط" ١/ ١٥٢ عن ابن عباس قال: (بذلك أوحي إليّ) ا. هـ. ولم أقف عليه عند غيره.
(١٠) أخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" ١/ ٢/ ٢٢٣، والطبري ٨/ ١١٢، وابن أبي حاتم ٥/ ١٤٣٥ بسند جيد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?