Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4869
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ}. قال ابن عباس: (يريد: أن (١) أكثرهم لإبليس طائعين، ولله عاصين) (٢).

١٨ - قوله تعالى: {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا}، قال الكلبي: (من الجنة) (٣) {مَذْءُومًا}؛ قال الليث: (ذَأَمت الرجل فهو مذؤوم أي: محقور، والذَّأم: الاحتقار) (٤).

ونحو ذلك قال الأصمعي (٥) وأبو زيد: (ذَأَمْته أذَأَمه إذا حقرته وذَمَمْته) (٦)، وقال أحمد بن يحيى: (ذَأَمته عِبْتُه) (٧).

وقال الفراء: (ذَأَمته ذأمًا فأنا أذأمه إذا عبته) (٨).


= أي: لأصدنهم عن الحق وأرغبنهم في الدنيا وأشككهم في الآخرة وهذا غاية في الضلالة) فالراجح في الآية أنه يأتيهم حقيقة من جميع الوجوه الممكنة من حيث لا يبصرون، ومن جميع طرق الخير والشر، فالخير يصدهم عنه والشر يحسنه لهم، وانظر: "تأويل المشكل" ص ٢٤٨، و"تفسير ابن كثير" ٢/ ٢٢٩.
(١) لفظ: (أن) ساقط من (ب).
(٢) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ١٦٤، وأخرج الطبري في "تفسيره" ٨/ ١٣٨، وابن أبي حاتم ٥/ ١٤٤٦ بسند جيد عن ابن عباس قال: (موحدين)، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ١٣٦.
(٣) ذكره السمرقندي في "تفسيره" ١/ ٥٣٣، والثعلبي ١٨٨ ب، والواحدي في "الوسيط" ١/ ١٦٤، والبغوي في "تفسيره" ٣/ ٢١٩.
(٤) "العين" ٨/ ٢٠٣، وذكره عن الليث. الرازي في "تفسيره" ١٤/ ٤٣، وأبو حيان في "البحر" ٤/ ٢٦٥، والسمين في "الدر" ٥/ ٢٧١.
(٥) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٢٦٤، وفيه: (ذأمته، ودأمته: إذا حقرته وخزيته) اهـ. وفي ١٤/ ٤١٦، قال: (والذَّام: العيب) اهـ.
(٦) "النوادر" ص ٩٧، و"تهذيب اللغة" ٢/ ١٢٦٤.
(٧) "تهذيب اللغة" ٢/ ١٢٦٤، وفيه زاد: (وذأمته أكثر من ذممته) اهـ.
(٨) "الزاهر" لابن الأنباري ٢/ ٣، و"زاد المسير" ٣/ ١٧٨، ولم أقف عليه في "معانيه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?