Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4870
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن الأنباري: (المذؤوم المذموم، يقال: ذَأَمْت الرجل أَذْأَمُه وذِمْتُه أَذِيمُة ذَيْمًا وذَمَمْتُه أَذُمُّه ذَمًّا بمعنى) (١) وأنشد (٢):

وأقاموا حتى أبيرَوا جميعًا ... في مَقامٍ وكلُّهم مَذْؤُومُ

وقال أمية في اللغة الثانية:

وقالَ لإبليسَ ربُّ العبادِ ... أن (٣) اخُرجْ دحيرًا لعينًا مذُوما (٤)


(١) "الزاهر" لابن الأنباري ٢/ ٣، وانظر: "معاني الأخفش" ٢/ ٢٩٥، و"غريب اليزيدي" ص ١٤٤، والخلاصة: أن مذءوم اسم مفعول من ذَأمه مهموز إذا عابه واحتقره ودحره وذمَّه ذأمًا، وقد تسهل همزة ذأم فتصير ألفًا فيقال: ذام. يقال: ذأمه يذأمه -كرأم- وذامه يذيمه كباعه من غير همز، فمصدر المهموز ذأم -كَرأْس-، وأما مصدر غير المهموز فسمع فيه ذام بألف، وحكى فيه ذَيْمًا كيَنْع، أفاده السمين في "الدر" ٥/ ٢٧١.
وانظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٣٢٤، و"الجمهرة" ٢/ ١٠٩٧، و"الصحاح" ٥/ ١٩٢٥، و"مقاييس اللغة" ٢/ ٣٦٨، و"المجمل" ٢/ ٣٦٤، و"الأفعال" للمعافري ٣/ ٦٠٣ - ٦٠٤، و"المفردات" ص ٣٣١، و"اللسان" ٣/ ١٤٨٢ (ذأم).
(٢) الشاهد لحسان بن ثابت -رضي الله عنه- في "ديوانه" ص ٢٢٦ برواية:
لم يُوَلُّوا حَتَّى أُبِيدُوا جَميعًا ... في مَقَامِ وكلُّهمِ مَذْمُومُ
وهو في "الزاهر" ٢/ ٣، و"زاد المسير" ٣/ ١٧٨، و"الدر المصون" ٥/ ٢٧١، وأبيروا -أي: أهلكوا- انظر: "اللسان" ١/ ٣٨٥ (بور). وذكره ابن هشام في "السيرة" ٢/ ١٢٤ ضمن قصيدة طويلة يذكر فيها عدة أصحاب اللواء يوم أحد.
(٣) لفظ: (أن) ساقط من النسخ.
(٤) الشاهد في "ديوان أمية بن أبي الصلت الثقفي" ص ٢٣٥، و"تفسير الثعلبي" ١٨٨ ب، والرازي ١٤/ ٤٤، و"الدر المصون" ٥/ ٢٧٢، وقال السمين: (أنشده الواحدي على لغة ذامه بالألف، يذيمه بالياء، وليته جعله محتملًا للتخفيف من لغة الهمز) اهـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?