Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4874
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {لِيُبْدِيَ لَهُمَا}، هذه اللام تسمى لام العاقبة (١)؛ وذلك أن الشيطان لم يقصد بالوسوسة بدو عورتهما، ولم يعلم أنهما إن أكلا من الشجرة بدت عوراتهما، وإنما كان قصده أن يحملهما على المعصية فقط، فلما بدت عوراتهما وكان ذلك بسبب معصيتهما جاز أن يقال: فعل ذلك لذلك (٢) كما قال تعالى: {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا} القصص: ٨.

٢٠ - قوله تعالى: {مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا} أي: ما ستر؛ من المُواراة يقال: وَاريته فأنا أوَاريه أي: سترته، ويقال: وَارَيْت الميت في التراب أي: دفنته (٣)، ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم - لعلي -رضي الله عنه- لما أخبره بوفاة أبيه (٤) قال: (اذهب فوارِه) (٥) قال الشاعر:


(١) وهي التي يسميها الكوفيون (لام الصيرورة). انظر كتاب "اللامات" للزجاجي ص ١١٩، ولمحمد الهروي ص ١٨٢.
(٢) هذا قول الجمهور أنها للعاقبة والصيرورة، ورجح أبو حيان في "البحر" ٤/ ٢٧٨، والسمين في "الدر" ٥/ ٢٧٦، وهو الظاهر أنها لام العلة الباعثة على أصلها؛ لأن قصد الشيطان ذلك وهو يعلم ذلك بالإلهام أو بالنظر فهو وسوس لهما لغرض إيقاعهما في المعصية ابتداء ولغرض الإضرار بهما؛ لأن طبعه عداوة البشر، وانظر: "تفسير ابن عطية" ٥/ ٤٥٧، وابن عاشور ٨/ ٥٧.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٨٨٠، و"الصحاح" ٦/ ٢٥٢٣، و"المفردات" ص ٨٦٦، و"اللسان" ٨/ ٤٨٢٣ (ورى).
(٤) في (ب): (ابنه)، وهو تصحيف.
(٥) الحديث أخرجه أحمد في "المسند" ٢/ ١١٢، ١٣٦، وأبو داود (٣٢١٤) كتاب الجنائز، باب: الرجل يموت له قرابة مشرك، والنسائي في الطهارة، باب: الغسل من مواراة المشرك ١/ ١١١، وفي الجنائز ٤/ ٧٩، باب مواراة المشرك عن علي رضي الله عنه أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: (إن أبا طالب مات قال: "اذهب فواره" قال: إنه مات مشركًا. فقال: "اذهب فواره" فلما واريته رجعت إليه فقال لي: "اغتسل" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?