Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4886
Jumlah yang dimuat : 13359

عراة، فقال الله تعالى: {قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} (١) يريد: يستر عوراتكم)، ونحو هذا قال مجاهد (٢).

وقال الكلبي: (يعني: الثياب التي تستر العورة من العُري، وذلك لما ذكر من عُري آدم وحواء منّ علينا باللباس) (٣).

وقوله تعالى: {وَرِيشًا}، وقرئ: {وَرِياشًا} (٤). قال ابن السكيت. (قالت بنو كلاب (٥): الرياش هو الأثاث من المتاع ما كان من لباس أو حشو من فراش أو وثار (٦)، والريش من الأموال، وقد يكون في


(١) ذكره أكثر أهل التفسير بدون نسبة. انظر: "تفسير الثعلبي" ١٨٩ أ، والماوردي ٢/ ٢١٣، والبغوي ٣/ ٢٢١، وابن عطية ٥/ ٤٧٠، وسيأتي مزيد بيان له في سبب نزول قوله تعالى: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} الأعراف: ٣١.
(٢) "تفسير مجاهد" ١/ ٢٢٣، وأخرجه الطبري ٨/ ١٤٦، ١٤٧، وابن أبي حاتم ٥/ ١٤٥٦ من عدة طرق جيدة، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ١٤٠.
(٣) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ١٦٨، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ١٨١ بدون نسبة.
(٤) قرأ الجمهور (السبعة): {وَرِيشًا} بإسكان الياء من غير ألف، وقرأ جماعة منهم: عثمان وعلي وابن عباس والحسن، وعاصم وأبو عمرو في رواية عنهما: {ورياشا} بفتح الياء وألف بعدها، وهو إما جمع ريش، أو مصدر راش ريشًا ورياشًا.
انظر: "تفسير الطبري" ٨/ ١٤٧، و"إعراب النحاس" ١/ ٦٠٦، و"معاني القراءات" ١/ ٤٠٢، و"إعراب القراءات" ١/ ١٧٨، و"مختصر الشواذ" ص ٤٨، و"التذكرة" ٢/ ٤١٧، و"تفسير ابن عطية" ٥/ ٤٧١، و"البحر المحيط" ٤/ ٢٨٢، و"الدر المصون" ٥/ ٢٨٧.
(٥) بنو كلاب: بطن من عامر بن صعصعة، كانت ديارهم في جهات المدينة ثم انتقلوا إلى الشام. انظر: "نهاية الأرب" للقلقشندي ص ٣٦٥.
(٦) الوِثَار، بالفتح والكسر: الفراش الوطيء. انظر: "اللسان" ٨/ ٤٧٦٣ (وثر)، وجاء في (أ): (أو دثار)؛ والدثار، بفتح الدال المشددة: ما يتدثر به والثوب الذي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?