Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4887
Jumlah yang dimuat : 13359

الثياب (١) دون المال، وإنه لحسن الريش أي: الثياب).

وروى ثعلب عن ابن الأعرابي قال: (كل شيء يعيش به (٢) الإنسان من متاع أو مال ومأكول فهو ريش ورياش) (٣)

قال ابن الأنباري: (يقال: هما المال، ويقال: هما المعاش) (٤).

وقال أبو عبيدة: (الريش (٥) ما ظهر من اللباس والشارة (٦)، قال: ويقال: أعطاه رجلاً بريشه يراد: بكسوته و (٧) جهازه).

وقال رؤبة:


= يستدفأ به فوق الشَّعار. انظر: "اللسان" ٣/ ١٣٢٦ (دثر)، والنص في "تهذيب اللغة" ٢/ ١١٤٧. وانظر: "إصلاح المنطق" ص٣٠، وذكر مثله ابن جني في "المحتسب" ١/ ٢٤٦ عن أبي الحسن الأخفش.
(١) في (ب): (النبات)، وهو تصحيف.
(٢) لفظ: (به) ساقط من (ب).
(٣) ذكره الرازي في "تفسيره" ١٤/ ٥١، وفي "مجالس ثعلب" ١/ ٣٥، قال: (الريش والرياش: اللباس الحسن) اهـ. وفي "تهذيب اللغة" ٢/ ١٣١٨، عن ثعلب عن ابن الأعرابي قال: (راش فلان صديقه يريشه ريشًا: إذا جمع الرَّيش وهو المال والأثاث) اهـ.
(٤) انظر: "الزاهر" ١/ ٢٥٠ - ٢٥١، وفيه قال: (الرياش في قول جماعة من المفسرين: المال، وكذلك الريش، والرياش: المعاش، ويقال: الرياش ما ستر الإنسان وواراه، وقد تريش الرجل معناه: قد صار إلى معاش ومال) اهـ. ملخصًا.
(٥) في "مجاز القرآن" ١/ ٢١٣: (الرياش والريش واحد وهو ..). وأيضًا قال: (والرياش أيضًا الخصب والمعاش) اهـ.
ومثله ذكر السجستاني في "نزهة القلوب" ص ٢٥١.
(٦) الشارة: الحُسن والهيئة واللباس، وما يلبس من عمامة ونحوهما. انظر: "اللسان" ٤/ ٢٣٥٧ (شور).
(٧) لفظ: (الواو) ساقط من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?