Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4888
Jumlah yang dimuat : 13359

إِلَيكَ أشْكُو شِدَّةَ المَعِيشِ ... وَجَهد أَعْوَامٍ نَتَفْنَ ريِشي (١)

أي: ذهبن بخصبي وجدتي.

وقال الفراء: (يجوز أن يكون الرياش جمع الريش، ويجوز أن (٢) يكون بمعنى الريش كما قرأ: لِبْس ولباس) (٣).

وقال الزجاج: (الرياش: اللباس، والريش: كل ما ستر الرجل في معيشته، يقال: تريش فلان أي: صار له ما يعيش به) (٤).

وأنشد (٥):

فَرِيشي (٦) مِنْكُمُ وَهَواىَ مَعْكُمْ ... وإنْ كَانَتْ زِيَارَتُكُمْ لِمَامَا


(١) "ديوانه" ص ٧٨، وقد تقدم تخريجه.
(٢) في "معاني الفراء" ١/ ٣٧٥، قال: (وإن شئت جعلت الرياش مصدرًا في معنى الريش) اهـ.
(٣) ذكر نحوه الطبري في "تفسيره" ٨/ ١٤٧، وابن خالويه في "إعراب القراءات" ١/ ١٧٨، وابن جني في "المحتسب" ١/ ٢٤٦، والريش اسم لهذا الشيء المعروف، أو مصدر راشه يريشه ريشًا إذا جعل فيه الرَّيش. قال السمين في "الدر" ٥/ ٢٨٧: (ينبغي أن يكون الريش مشتركًا بين المصدر والعين، وهذا هو التحقيق) اهـ.
(٤) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٢٨.
(٥) الشاهد لجرير في "ديوانه" ص ٤١٠، وللراعي النميري، أيضًا في "ديوانه" ص ٢٤٣، و"الكتاب" ٣/ ١٨٧، وبلا نسبة في: "الزاهر" ١/ ٢٥٠، و"معاني النحاس" ٣/ ٢٣، و"الماوردي" ٢/ ٢١٤، و"أمالي ابن الشجري" ١/ ٣٧٥، و"ابن الجوزي" ٣/ ١٨٢، و"القرطبي" ٧/ ١٨٤، و"رصف المباني" ص ٣٩٤، و"اللسان" ٧/ ٤٢٣٤ (معع)، و"الدر المصون" ٥/ ٢٨٧، واللمَّام: الشيء اليسير، انظر: "لسان العرب" ٧/ ٤٠٧٩ (لمم).
(٦) في (ب): (وريشي) بالواو وهي كذلك في "ديوان جرير"، والراعي وبعض المراجع، وفي هامش نسخة (أ): (وهواي فيكم بدل معكم)، وهو كذلك في "ديوان جرير".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?