Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4895
Jumlah yang dimuat : 13359

به, قال: وأضيف اللباس إلى {التَّقْوَى}، كما أضيف إلى الجوع في قوله: {فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ} النحل: ١١٢ (١) والمعنى: ما ظهر عليهم من السكينة والإخبات (٢) والعمل الصالح، فاستعير لذلك اسم اللباس، وهذا معنى قول ابن عباس: ({ذَلِكَ خَيْرٌ} أي: أزكى عند الله) (٣).

وقوله تعالى: {ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ}، قال الكلبي: (يعني: اللباس والرياش {مِنْ آيَاتِ اللَّهِ}) (٤). قال ابن عباس: (يريد: من فرائض الله) (٥)، يعني: إن ستر العورة مما أوجبه الله بآياته (٦).

وقال غيره: (أي: إنزاله اللباس وخلقه إياه مما يدل على توحيده) (٧).

وقوله تعالى: {لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}، قال ابن عباس: (يريد: كي (٨) يتعظوا) (٩).


(١) "الحجة" لأبي علي ٤/ ١٣.
(٢) هذا نص كلام ابن قتيبة في "تأويل المشكل" ص ١٦٥، والأحسن في معنى الآية العموم، فكل ما يحصل به الاتقاء المشروع فهو من لباس التقوى، وهو يصدق على كل ما فيه تقوى الله فيندرج تحته جميع ما ذكر من الأقوال، فهي كلها مثل ومن لباس التقوى، وهذا اختيار الطبري في "تفسيره" ٨/ ١٥١، وابن عطية ٧/ ٣٩ - ٤٠، والقرطبي ٧/ ١٨٥، وأبو حيان ٤/ ٢٨٣.
(٣) لم أقف عليه.
(٤) لم أقف عليه.
(٥) لم أقف عليه، وفي "تنوير المقباس" ٢/ ٨٧: ({مِنْ آيَاتِ اللَّهِ} من عجائب الله) اهـ.
(٦) انظر: "تفسير القرطبي" ٧/ ١٨٢.
(٧) ذكر نحوه مقاتل في "تفسيره" ٢/ ٣٣، وانظر: "تفسير الطبري" ٨/ ١٥١، والسمرقندي ١/ ٥٣٦.
(٨) في (ب): (كي يتعطفوا) وهو تحريف.
(٩) "تنوير المقباس" ٢/ ٨٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?