Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4918
Jumlah yang dimuat : 13359

الآخرة لا يشركهم فيها كافر) (١).

وقال بعض أصحاب المعاني: (الأولى أن يكون معنى {الطَّيِّبَاتِ} في هذه الآية المستلذ من الرزق) (٢).

وقوله تعالى: {كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ}، يريد: تفسير ما أحللت من حلالي وما حرمت من حرامي، {لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}، يريد: علموا أني أنا الله وحدي لا شريك لي (٣).

٣٣ - قال الكلبي: (فلما نزلت هذه الآية لبسوا الثياب، وطافوا بالبيت فيها، فعيرهم المشركون بذلك، فأنزل الله تعالى (٤) قوله: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ}) (٥). قال ابن عباس: (يريد: سر الزنا وعلانيته) (٦).

وقال مجاهد: (ما ظهر: نكاح الأمهات ... (٧) في الجاهلية. {وَمَا بَطَنَ} الزنا).


(١) "معاني القرآن" ٢/ ٣٣٣.
(٢) انظر: "معاني النحاس" ٣/ ٢٧، و"تفسير السمرقندي" ١/ ٥٣٨، و"تفسير الماوردي" ٢/ ٢١٩، و"ابن الجوزي" ٣/ ١٨٩.
(٣) انظر: "تفسير الطبري" ٨/ ١٦٦، والسمرقندي ١/ ٥٣٨، و"الخازن" ٢/ ٢٢٤.
(٤) لفظ: (تعالى) ساقط من (أ).
(٥) ذكره القرطبي ٧/ ٢٠٠، وأبو حيان في "البحر" ٤/ ٢٩٢.
(٦) تقدم تخريجه.
(٧) جاء في النسخ كلمة غير واضحة بعد لفظ (الأمهات)، ولعلها (الذوات، أو الدواب). وذكر النحاس في "معانيه" ٣/ ٢٥، والقرطبي ٧/ ٢٠٠ عن مجاهد قال: ({مَا ظَهَرَ} نكاح الأمهات في الجاهلية، {وَمَا بَطَنَ} الزنا) اهـ، وأخرج الطبري في "تفسيره" ٨/ ١٦٦ عن مجاهد قال: ({مَا ظَهَرَ} الجمع بين الأختين وتزويج الرجل امرأة أبيه من بعده، {وَمَا بَطَنَ} الزنا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?