Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 493
Jumlah yang dimuat : 13359

وعلى ما ذكره أبو العباس، الآية تكون من باب حذف المضاف (١)، وإقامة المضاف إليه مقامه، وهو كثير في الكلام، وسترى منه مالا يحصى كثرة.

وأما إعراب {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} فالجر في القراءتين (٢). وهو صفة الاسم، مجرور (٣)، والصفات تجري على موصوفاتها إذا لم تقطع عنها (٤) بمدح أو ذم. وأما العامل فيها، فزعم الأخفش أبو الحسن أن الوصف يجري على ما قبله، وليس معه لفظ يعمل فيه (٥)، إنما يعمل فيه كونه نعتا (٦)، وذلك الذي يرفعه وينصبه ويجره، كما أن المبتدأ (٧) إنما يرفعه الابتداء (٨)، وإنما الابتداء معنى عمل (٩) فيه، وليس لفظا، فكذلك هذا (١٠).

وقوله تعالى: {الدِّينِ} قال الضحاك (١١) وقتادة: (الدين) الجزاء، يعني


(١) يعني بقوله فيما سبق (يملك إقامة يوم الدين ...) فحذف المضاف وهو (إقامة) وأقام المضاف إليه وهو (يوم الدين) مقامة. انظر: "تهذيب اللغة" (ملك) ٤/ ٣٤٤٩، ورد ابن جرير هذا القول، انظر: "تفسيره" ١/ ٦٧.
(٢) "الحجة" لأبي علي ١/ ٤٠.
(٣) وهو لفظ الجلالة في قوله: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
(٤) في "الحجة": (والصفات تجري على موصوفيها إذا لم تقطع عنهم لذم أو مدح ...)، "الحجة" ١٠/ ٤٠.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للأخفش ١/ ١٦٠.
(٦) في "الحجة": (وليس معه لفظ عمل فيه، إنما فيه أنه نعت ..)، ١/ ٤٠.
(٧) في (ب): (المبتدى).
(٨) في "الحجة" لأبي علي: (كما أن المبتدأ إنما رفعه الابتداء ..) ١/ ٤٠.
(٩) (عمل) ساقط من (ب).
(١٠) انتهى من "الحجة"، ١/ ٤٠.
(١١) هو الضحاك بن مزاحم الهلالي، أبو محمد، من أوعية العلم، وكان مفسرا حدث عن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?