Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4932
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فِي أُمَمٍ}، قال عطاء: (يريد في النار مع أمم) (١) وعلى هذا في الآية تقديم وتأخير ومجاز (٢) لأن التقدير: ادخلوا في النار مع أمم قد خلت من قبلكم واستعمال (في) بمعنى (مع) (٣) مجاوز (٤)، ويمكن أن يقال: قوله: {فِي أُمَمٍ} من صلة {ادْخُلُوا}، وقوله (٥) {فِي النَّارِ} من تمام (٦) صفة الأمم، يقول: ادخلوا في أمم في النار، فلا يكون في الآية تقديم ولا تأخير ولا مجاز (٧).

وقوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ} يعني النار {لَعَنَتْ أُخْتَهَا} قال الفراء: (يعني: التي سبقتها إلى النار، وهي أختها (٨) في دينها لا في النسب) (٩).


(١) لم أقف عليه، وهو قول ابن قتيبة في "تفسير الغريب" ص ١٧٧، ومكي في "تفسير المشكل" ص ٨٦، وقال النحاس في "معانيه" ٣/ ٣٢: (قيل معنى (في) معنى (مع) وهذا لا يمتنع؛ لأن قولك: زيد في القوم معناه مع القوم، ويجوز أن تكون (في) على بابها) اهـ.
(٢) لفظ: (ومجاز) ساقط من (أ).
(٣) لفظ: (مع) ساقط من (ب).
(٤) مجاوز أي -جائز- وانظر: "حروف المعاني" للزجاجي ص ٨٣، و"رصف المباني" ص ٤٥٣، و"مغني اللبيب" ١/ ٤٦٨، وقال الرماني في "معاني الحروف" ص ٩٦: (زعم الكوفيون أنها تكون بمعنى (مع) والبصريون يقولون (في) على بابها) وقال شيخ الإِسلام في "الفتاوى" ١٣/ ٣٤٨: (والعرب تضمن الفعل معنى الفعل وتعديه تعديته ومن هنا غلط من جعل بعض الحروف تقوم مقام بعض والتحقيق ما قاله نحاة البصرة من التضمين) اهـ.
(٥) في (ب): (فقوله).
(٦) في (ب): (مع تمام).
(٧) وهذا هو الظاهر، واختيار الجمهور. انظر: "تفسير الطبري" ٨/ ١٧٣، و"الكشاف" ٢/ ٧٨، وابن عطية ٥/ ٤٩٧، ٤٩٨، و"البحر" ٤/ ٢٩٥، و"الدر المصون" ٥/ ٣١٢.
(٨) ما بين المعقوفين ساقط من (ب).
(٩) "معاني القرآن" ١/ ٣٧٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?