Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4943
Jumlah yang dimuat : 13359

إذا شَابَ الغُرابُ أَتَيْتُ أهْلي ... وصارَ القارُ كاللَّبنِ الحليبِ (١)

وقوله تعالى: {وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ}. قال الزجاج: (أي: ومثل الذي وصفنا {نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ} (٢)، قال: والمجرمون -والله أعلم- هاهنا الكافرون؛ لأن الذي ذكر من قصتهم التكذيب بآيات الله والاستكبار عنها) (٣).

٤١ - قوله تعالى: {لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ}.

قال الليث: (المهاد: اسم جمع (٤) من المهد كالأرض جعلها (٥) الله مهادًا للعباد، وجمع المِهاد: مُهُد، وثلاثة أمْهَده) (٦) الأزهري: (أصل المهد في اللغة التوثير، ويقال للفراش: مهاد لوثارته) (٧).

والغواشي (٨): جمع غاشية، وهي كل ما يغشاك أي يُجللك (٩)،


(١) الشاهد في "تفسير الماوردي" ٢/ ٢٢٣، و"وضح البرهان" للغزنوي ٢/ ٧٣، و"تفسير الخازن" ٢/ ٢٢٩، و"الدر المصون" ٥/ ٣٢٠ من غير نسبة، وفي حاشية وضح البرهان أفاد أنه للقارظ العنزي ونسب لتميم الداري.
(٢) لفظ: (نجزي المجرمين). ساقط من (أ).
(٣) "معاني القرآن" ٢/ ٣٣٨، ومثله ذكر النحاس في "معانيه" ٣/ ٣٦، والسمرقندي ١/ ٥٤١، وقال الطبري ٨/ ١٨١: (يقول: وكذلك نثيب الذين أجرموا في الدنيا ما استحقوا به من الله العذاب الأليم في الآخرة) أهـ.
(٤) في (ب): (أجمع).
(٥) في (أ): (جعله).
(٦) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٦١، وانظر: "العين" ٤/ ٣١ - ٣٢، و"الجمهرة" ٢/ ٦٨٥، و"الصحاح" ٢/ ٥٤١، و"المجمل" ٣/ ٨١٨، و"المفردات" ٧٨٠، و"اللسان" ٧/ ٤٢٨٦ (مهد).
(٧) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٦١ (مهد).
(٨) في (ب): (والغواش).
(٩) انظر: "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٦٦٧، و"الصحاح" ٦/ ٢٤٤٦، و"المجمل" ٣/ ٦٩٦، و"المفردات" ص ٦٠٧، و"اللسان" ٦/ ٣٢٥٩ (غشا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?