Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 495
Jumlah yang dimuat : 13359

واختار أبو عبيد هذا القول (١). ومن الدين بمعنى الحساب قوله: {ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ} التوبة: ٣٦ أي: ذلك الحساب (٢) الصحيح، والعدد المستوي (٣).

وقيل في قوله: "الكيس من دان نفسه (٤) ": أي حاسبها. وخص هذا اليوم بأنه مالكه، تعظيما لشأنه وتهويلا لأمره، كقوله: {إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ (١١)} العاديات: ١١ وهو خبير سائر الأيام. وللدين معان كثيرة في اللغة (٥)، وكل موضع انتهينا إليه من القرآن ذكرنا ما فيه.

٥ - قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} (٦). اختلفت (٧) مذاهب النحويين في هذا الحرف، وأنا ذاكر لك هنا منها ما يحتمله هذا الكتاب (٨). ذهب الخليل


= ١/ ١٥٧ (رسالة دكتوراه)، وانظر: "تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة ص ٤٥٣، "نزهة الأعين النواظر" لابن الجوزي ص ٢٩٥.
(١) انظر: "غريب الحديث" لأبي عبيد ١/ ٤٣٩.
(٢) انظر: "تفسير الثعلبي" ١/ ٢٨/ ب، وفسر الطبري (الدين) في آية التوبة ويوسف بأنه الدين القويم المستقيم الذي لا اعوجاج فيه، وفي آية الروم فسره: بالمستقيم، ثم قال: وقد وجه بعضهم معنى الدين في هذا الموضع إلى الحساب، (تفسير الطبري) ١٠/ ١٢٦، ١٢/ ٢٢٠، ٢٠/ ٤٢، انظر: "تأويل مشكل القرآن" ص ٤٥٤.
(٣) "تهذيب اللغة" (دان) ٢/ ١١٣٦.
(٤) الحديث أخرجه الترمذي عن شداد بن أوس، وقال: حديث حسن. الترمذي (٢٤٥٩)، أبواب صفة القيامة، وابن ماجه (٤٢٦٠) كتاب: الزهد، باب: ذكر الموت، والإمام أحمد في "مسنده" ٤/ ١٢٢، وهو بنصه في "تهذيب اللغة" (دان) ٢/ ١١٣٦.
(٥) انظر: "تهذيب اللغة" (دان) ٢/ ١١٣٦، "معجم مقاييس اللغة" (دين) ٢/ ٣١٩، "إصلاح الوجوه والنواظر" للدامغاني ص ١٧٨، "نزهة الأعين النوظر في علم الوجوه والنظائر" ص ٢٩٥.
(٦) في (ج): (نحبد) تصحيف.
(٧) في (ب): (اختلف).
(٨) ما ذكره الواحدي عن (إياك) نقله عن أبي الفتح ابن جني من كتاب "سر صناعة الإعراب" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?