Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 4957
Jumlah yang dimuat : 13359

الحسن (١): (هما لغتان) (٢).

قال أبو حاتم (٣): (وليس الكسر بمعروف) (٤).

واحتج الكسائي بكلام يروى عن عمر -رضي الله عنه- أنه سأل قومًا عن شيء فقالوا: نَعَم، فقال: (أما النَعَم فالإبل، فقولوا (٥) نَعِم) (٦).

قال أبو عبيد: (ولم نر العرب يعرفون ما رووه عن عمر، ونراه مولدًا) (٧).


(١) أبو الحسن الأخفش الأوسط سعيد بن مسعدة المجاشعي، إمام. تقدمت ترجمته.
(٢) "معاني الأخفش" ١/ ٢٥٢، و"الحجة" لأبي علي ٤/ ١٩، وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٤٠٦، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٥٤ - ١٥٥.
(٣) أبو حاتم سهل بن محمد السجستاني البصري إمام لغوي. تقدمت ترجمته.
(٤) ذكره ابن عطية في "تفسيره" ٥/ ٥٠٩، والرازي ١٤/ ٨٥، والسمين في "الدر" ٥/ ٣٢٦، وهذا قول غريب مردود لأنها قراءة سبعية، ولغة فصيحة مشهورة.
انظر: "العين" ٢/ ١٦٢، و"الجمهرة" ٢/ ٩٥٣، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣٦١٥، و"الصحاح" ٥/ ٢٠٤٢، و"المجمل" ٤/ ٨٧٤، و"المفردات" ص ٨١٦، و"اللسان" ٨/ ٤٤٨٥ (نعم).
(٥) في (ب): (فقوله: (نعم))، وهو تحريف، ونعم الأولى بالفتح، والثانية بالكسر.
(٦) هذا أثر مشهور لم أقف على إسناده، وهو في "الزاهر" ٢/ ٥١ - ٥٢، و"إعراب القراءات" ١/ ١٨١، و"تفسير السمرقندي" ١/ ٥٤٢، و"الحجة" لابن زنجلة ص ٢٨٣، و"الكشف" لمكي ١/ ٤٦٣، و"تفسير ابن عطية" ٥/ ٥١٠، و"منثور الفوائد" لابن الأنباري ص ٨٤، و"تفسير الرازي" ١٤/ ٨٥، و"النهاية في غريب الحديث" لابن الأثير ٥/ ٨٤.
(٧) في (ب): (مؤكدًا)، وذكره السمين في "الدر" ٥/ ٣٢٦ عن أبي عبيد بلفظ (مولدًا). وقال بعده: (هذا طعن في المتواتر فلا يقبل) اهـ. والمولد: الكلام المستحدث الذي لم يكن من كلامهم فيما مضى. انظر: "اللسان" ٨/ ٤٩١٥ (ولد).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?