Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 497
Jumlah yang dimuat : 13359

بلغ الرجل ستين فإياه وإيا الشواب (١).

وحكى ابن كيسان عن بعض النحويين أنه قال: (إياك) بكمالها: اسم. قال: وقال بعضهم: (الياء والكاف والهاء) هي الأسماء، و (إيا) عماد لها؛ لأنها لا تقوم بأنفسها (٢).

وقال أبو إسحاق: (الكاف) في (إياك) في موضع جر بإضافة (٣) (إيا) إليها، إلى أنه ظاهر يضاف إلى سائر المضمرات. (٤) وليس يصح من هذِه الأقوال إلا قول أبي الحسن (٥).

أما قول الخليل: إن (إيا) اسم مضمر مضاف فظاهر الفساد؛ وذلك أنه إذا ثبت أنه مضمر فلا سبيل إلى إضافة؛ لأن الغرض في الإضافة التعريف والتخصيص، والمضمر على نهاية الاختصاص فلا حاجة به إلى الإضافة، فهذا يفسد قول الخليل والمازني جميعا (٦).


(١) "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣١٣.
وانظر قول سيبويه في "الكتاب" ١/ ٢٧٩ (تحقيق عبد السلام هارون)، وانظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١١، "اللسان" (إيا) ١/ ١٨٧.
(٢) انظر بقية كلام ابن كيسان في "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣١٣.
(٣) في (ب): (اضافة).
(٤) "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣١٣، وانظر نص قول الزجاج في "معاني القرآن" ١/ ١٠، ١١. قال الزجاج: (.. و (أيا) اسم للمضمر المنصوب إلى أنه يضاف إلى سائر المضمرات ..).
(٥) قال أبو الفتح: (وتأملنا هذِه الأقوال على اختلافها والاعتدال لكل قول منها، فلم نجد فيها ما يصح مع الفحص والتنقيب غير قول أبي الحسن الأخفش ..)، "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣١٤.
(٦) "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣١٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?