Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5013
Jumlah yang dimuat : 13359

بعمى القلب، وقد يكون العمي والأعمى كالخَضِر والأخضر (١)، وفَعِل يأتي كثيرًا في النعوت من فَعِلَ يفعل نحو: حذِرٍ وطمِعٍ وهرِمٍ وعَجِلٍ. ومن المعتل: شجي وصدٍ للعطشان، ونسي، إذا اشتكى نساه فهو أنسى ونسي. ذكره ابن السكيت (٢).

٦٥ - وقوله تعالى: {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا} الآية. انتصب: {أَخَاهُمْ} بقوله: {أَرْسَلْنَا} في أول الكلام، وهو قوله: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ} الأعراف: ٥٩ و (٣) المعنى: وأرسلنا إلى عاد {أَخَاهُمْ هُودًا}، وهذا قول الفراء، والزجاج، والأخفش (٤)، ومعنى {أَخَاهُمْ} قال ابن عباس: (يريد: ابن أبيهم) (٥).


(١) قال السمين في "الدر" ٥/ ٣٥٧: (عَمين: جمع عَم، قيل: عم إذا كان أعمى البصيرة غير عارف بأموره، وأعمى أي: في البصر، وقيل: عم وأعمى بمعنى كخضر وأخضر، وقيل: عمٍ فيه دلالة على ثبوت الصفة واستقرارها كفرح وضيق ولو أريد الحدوث لقيل عام كما يقال: فارح وضائق) اهـ، وانظر: "الصحاح" ٦/ ٢٤٣٩، و"مقاييس اللغة" ٤/ ١٣٣، و"المجمل" ٣/ ٦٢٨، و"المفردات" ص ٥٨٨ (عمى).
(٢) قال ابن السكيت في "إصلاح المنطق" ص ١٥٥ وص١٨٠ وص٣٧٠: (رجل عَمِي القلب وعم عن الصواب ورجل شج: إذا غص باللقمة ورجل صَدٍ للعطشان وصَدْيان وصاد، وإذا اشتكى الرجل نساه قلت: نَسِي يَنْسَى نسى فهو نَسٍ وقد نسيت الشيء: إذا لم تذكره، وقد أنسيته ما كان يحفظه، وأنسأته البيع: إذا أخرت ثمنه عليه) اهـ. ملخصًا.
(٣) لفظ: (الواو) ساقط من (أ).
(٤) انظر: "معاني الفراء" ١/ ٣٨٣، والأخفش ٢/ ٣٠٥، والزجاج ٢/ ٣٤٧، وهو قول الأكثر، انظر: "تفسير الطبري" ٨/ ٢١٥، و"إعراب النحاس" ١/ ٦٢٢، و"المشكل" ١/ ٢٩٦، و"التبيان" ص ٣٨١، و"الفريد" ٢/ ٣٢٣، و"الدر المصون" ٥/ ٣٥٨.
(٥) ذكره القرطبي ٧/ ٢٣٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?