Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5016
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ}، قال ابن عباس: (يريدون كاذبًا فيما جئت به) (١).

وقال مقاتل: (من الكاذبين فيما تقول من نزول العذاب بنا) (٢).

وقال الكلبي: (من الكاذبين في ادعائك بالنبوة) (٣). وقال أبو إسحاق في قوله: {وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ}: (فكفروا به ظانين لا (٤) مستيقنين) (٥)، وهو قول الحسن، قال: (كان تكذيبهم إياه على الظن لا على اليقين) (٦). وقال بعض أهل النظر: (الظن هاهنا معناه: العلم، والظن بمعنى العلم كثير في الكلام)، ذكرنا ذلك (٧) في سورة البقرة.

٦٨ - وقوله تعالى: {وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ}. قال الضحاك: (أمين على الرسالة) (٨). وقال الكلبي: (قد كنت فيكم قبل اليوم أمينًا) (٩). والقولان ذكرهما الفراء (١٠)، ومعنى الأمين: الثقة في نفسه، وهو فعيل من أَمِنَ يَأمن


(١) "تنوير المقباس" ٢/ ١٠٣، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢٠٠.
(٢) "تفسير مقاتل" ٢/ ٤٥.
(٣) لم أقف عليه.
(٤) لفظ (لا) عليها طمس في (ب).
(٥) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٤٧.
(٦) ذكره الرازي في "تفسيره" ١٤/ ١٥٦، وأبو حيان في "البحر" ٤/ ٣٢٤، وقال ابن عطية ٥/ ٥٤٩: (هو ظن على بابه لأنهم لم يكن عندهم إلا ظنون وتخرص) اهـ.
(٧) انظر: "البسيط" البقرة: ٧٨.
(٨) ذكره الثعلبي في "الكشف" ١٩٢ أ، والواحدي في "الوسيط" ١/ ٢٠١، وابن الجوزي ٣/ ٢٢٢.
(٩) ذكره الثعلبي في "الكشف" ١٩٢ أ، والواحدي في "الوسيط" ١/ ٢٠١، والبغوي ٣/ ٢٤٢، وابن الجوزي ٣/ ٢٢٢.
(١٠) "معاني الفراء" ١/ ٣٨٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?