Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5027
Jumlah yang dimuat : 13359

ولَمَّا رَأَيتُ الحجَّ قد حان وقتهُ ... وَظلَّتْ جِمال القومِ بالقومِ تَرْجُفُ

وقال أبو عبيدة: (الرجف من قولهم: رجفت بهم الأرض إذا تحركت) (١)، يذهب إلى أنها الزلزلة، وأنشد (٢):

تحنَّى العِظامُ الرَّاجفاتُ مِنَ البلى ... وليس لداء الرُّكبْتَيْنَ طَبيبُ

وقوله تعالى: {فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ} يعني: بلدهم، لذلك وحد الدار، كما يقال: دار الحرب، ومررت بدار البزازين (٣)، وجمع في موضع آخر فقال: {فِي دِيَارِهِمْ} هود: ٦٧ لأنه أراد منازلهم التي ينفرد كل واحد منهم (٤) بمنزله، وقوله تعالى: {جَاثِمِينَ}، قال أبو عبيدة: (الجثوم للناس والطير بمنزلة البروك للإبل) (٥)؛ قال جرير:

عَرَفْتُ المُنَتَأى وعَرَفْتُ مِنْهَا ... مَطَايَا القِدْرِ كَالحِدَإ الجُثُومِ (٦)


(١) لم أقف عليه.
(٢) لم أقف على قائله، وهو في "الزاهر" ١/ ١٨٩ - ٢/ ٣٢٠، و"اللسان" ٣/ ١٥٩٥ (رجف)، و"الدر المصون" ٥/ ٣٦٨.
(٣) البَّزَّاز: بالفتح نسبة إلى من يبيع البَزَّ وهو الثياب. انظر: "اللباب" ١/ ١٤٦، و"اللسان" ١/ ٢٧٤ (بز).
(٤) انظر: "تفسير الطبري" ٨/ ٢٣٣، و"غرائب الكرماني" ١/ ٤١٣.
(٥) ذكره ابن الأنباري في "شرح القصائد" ص ٢٤٠، وابن الجوزي ٣/ ٢٢٦، والسمين في "الدر" ٥/ ٣٦٩، وفي "مجاز القرآن" ١/ ٢١٨ و٢/ ١١٦ قال: (أي: بعضهم على بعض جثوم على الركب) اهـ. ملخصًا. وانظر: "غريب القرآن" لليزيدي ص ١٤٧، و"تفسير غريب القرآن" ص ١٧٩، و"نزهة القلوب" ص ١٩٠، و"معاني النحاس" ٣/ ٤٩، و"تفسير المشكل" ص ٨٥.
(٦) "ديوانه" ص ٤١١، و"مجاز القرآن" ١/ ٢١٨، والطبري ٨/ ٢٣٣، وابن عطية ٥/ ٥٦٧، و"الدر المصون" ٥/ ٣٦٩: (والمنتأى: حفر النؤي، ومطايا القدر: الأثافي التي يركبها القدر، والحدأ: جمع حِدأة طائر خبيث معروف) أفاده أحمد شاكر في "حاشية الطبري".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?