Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5033
Jumlah yang dimuat : 13359

آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} (١) النمل: ٥٦، أي (٢): عن إتيان الرجال في أدبارهم، عن ابن عباس (٣) ومجاهد (٤)، وقتادة (٥). والعرب (٦)، تقول: تطهير الرجل إذا تنزه عن الإثم وعما يوقعه فيه، فمعنى قوله: {يَتَطَهَّرُونَ} أي: يتنزهون عما كانوا يأتونه (٧) من المناكير.

قال أهل المعاني: (هذه الآية بيان عن حال الجهال في ردهم على نبيهم أقبح جواب، واعتلالهم أفسد اعتلالٍ حين جعلوا تنزههم عن الفاحشة سببًا للمباعدة). وهذا معنى قول قتادة: (عابوهم والله بغير عيبٍ) (٨).


(١) لفظ: {مِنْ قَرْيَتِكُمْ} ساقط من النسخ.
(٢) لفظ: (أي) ساقط من (ب).
(٣) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٨/ ٢٣٥ بسند ضعيف، وهو في "تنوير المقباس" ٢/ ١٠٩، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ١٨٦.
(٤) "تفسير مجاهد" ١/ ٢٤٠، وأخرجه الطبري ٨/ ٢٣٥، وابن أبي حاتم ٣/ ١٦٤ ب من عدة طرق جيدة، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ١٨٦.
(٥) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢٠٧ عن ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، وهو قول عامة أهل التفسير. انظر: "معاني الفراء" ١/ ٣٨٥، والزجاج ٢/ ٣٥٣، والنحاس ٣/ ٥١، والسمرقندي ١/ ٥٥٣، والماوردي ٢/ ٢٣٧، والبغوي ٣/ ٢٥٥.
(٦) طهر: أصل يدل على نقاء وزوال دَنَس، والطهْر خلاف الدَّنَس، والتطهير: التنزه والكف عن الإثم وكل قبيح، وفلان طاهر الثياب: إذا لم يكن دَنِس الأخلاق. انظر: "العين" ٤/ ١٩، و"الجمهرة" ٢/ ٧٦١، و"تهذيب اللغة" ٣/ ٢٢٢٦، و"الصحاح" ٢/ ٧٢٧، و"مقاييس اللغة" ٣/ ٤٢٨، و"المجمل" ٢/ ٥٨٨، و"المفردات" ص ٥٢٥، و"اللسان" ٥/ ٢٧١٣ (طهر).
(٧) في (ب): (يأتوه).
(٨) أخرجه الطبري في "تفسيره" ٨/ ٢٣٥ بسند جيد عن قتادة بلفظ: (عابوهم بغير عيب وذموهم بغير ذم) اهـ، وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ١٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?