Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5048
Jumlah yang dimuat : 13359

وروي أبو العباس عن ابن الأعرابي: (الفتاح: الحكومة، ويقال للقاضي: الفَتَّاح لأنه يفتح مواضع الحق) (١).

وروي عن ابن عباس أنه قال: (ما كنت أدري قوله: {رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا} حتى سمعت ابنة ذي يزن (٢) تقول لزوجها: تعال أفاتحك، أي: أحاكمك) (٣).

قال أبو إسحاق: (وجائز أن يكون {رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا} أي: أظهر أمرنا حتى ينفتح ما بيننا وبين قومنا وينكشف، فجائز أن يكون يسألون بهذا أن ينزل بقومهم من العذاب والهلكة ما يظهر أن الحق معهم) (٤).


= (أن هذا لغة مراد بطن من كهلان من القحطانية) وفي "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٧٣٢، (أنها لغة أهل اليمن).
(١) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٧٣٢، والفَتْح أصله من فتح الباب بعد إغلاقه ثم كثر واتسع فيه حتى سمي الحاكم فاتحًا لأنه يفتح المستغلق بين الخصمين ويفتح الباب إلى الحق ويبينه. انظر: "تفسير أسماء الله الحسنى" للزجاج ص ٣٩، و"اشتقاق أسماء الله" للزجاجي ص ١٨٩.
(٢) ذو يَزَن -ملك من ملوك اليمن- اسمه النعمان بن قيس الحِمْيَري، وقيل: عامر بن أسلم بن غَوْث، ويزن وادٍ باليمن أضيف إليه، انظر: "معجم البلدان" ٥/ ٤٣٦، و"نزهة الألباء" لابن حجر ١/ ٣١٣.
(٣) أخرجه الطبري ٩/ ٢ - ٣، وابن أبي حاتم ٥/ ١٥٢٣ بسند جيد عن قتادة عن ابن عباس، لكن قتادة لم يسمع من ابن عباس. انظر: "المراسيل" ص ١٦٨، وذكر الأثر عن ابن عباس. وابن دريد في "الجمهرة" ١/ ٣٨٦، والسمرقندي ١/ ٥٥٦، والثعلبي في "الكشف" ١٩٤ ب، والماوردي ٢/ ٢٤١، والرازي ١٤/ ١٨٠ , والسيوطي في "الدر" ٣/ ١٩١.
(٤) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?