Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5052
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} إبانة عن سوء حال المكذب نبيًا من أنبياء الله في أنه بمنزلة من لم يستمتع بالدنيا؛ إذ حصل في العذاب وصار إلى الخسران.

وقوله تعالى: {الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ}، هذا ابتداء منقطع من الفصل الأول، جملة من المبتدأ والخبر (١). قال ابن الأنباري: (ووقع التكرير لتعظيم الذم لهم و (٢) تفظيع ما يستحقون من الجزاء على جهلهم، والعرب تكرر مثل هذا في التفخيم والتعظيم، فيقول الرجل للرجل (٣): أخوك الذي ظلمنا، أخوك الذي أخذ أموالنا، أخوك الذي شتم أعراضنا) (٤).

٩٣ - قوله تعالى: {فَتَوَلَّى عَنْهُمْ}، قال الكلبي: (خرج من بين أظهرهم ولم يعذب قومُ نبي حتى يخرج من بينهم) (٥).


= (حجن) والبيت الأول في "الصحاح" ٥/ ١٠٩٧ (حجن)، و"الأفعال" للسرقسطي ٣/ ٥٥٤، وابن عطية ٦/ ٩، و"البحر" ٤/ ٣٤٦، وعند الأكثر هما لعمرو بن الحارث الجُرْهُمي، وقيل هما لمُضَاض بن عمرو الجرهمي، وقيل هما للحارث الجرهمي. (والحَجُون) جبل بأعلى مكة. انظر: "معجم البلدان" ٢/ ٢٢٥ (والصَّفَا) مكان مرتفع من جبل أبي قبيس بينه وبين المسجد الحرام عرض الوادي الذي هو طريق وسوق، انظر: "معجم البلدان" ٣/ ٤١١، والعواثر: جمع عاثرة، وهي الحادثة التي تعثر بصاحبها. انظر: "اللسان" ٥/ ٢٨٠٧ (عثر).
(١) انظر: "البيان" ١/ ٣٦٨، و"التبيان" ١/ ٣٨٤، و"الفريد" ٢/ ٣٣٣ - ٣٣٤، و"الدر المصون" ٥/ ٣٨٥ - ٣٨٧.
(٢) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٣) لفظ: (للرجل) ساقط من (ب).
(٤) ذكره ابن الجوزي في "تفسيره" ٣/ ٢٣٣، وهو عند الرازي ١٤/ ١٨٢ بدون نسبة.
(٥) "تنوير المقباس" ٢/ ١١٢، وذكره الرازي في "تفسيره" ١٤/ ١٨٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?