Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5066
Jumlah yang dimuat : 13359

عباس (١) ومجاهد (٢)، و (٣) أما فاعل الهداية في قوله: {أَوَلَمْ يَهْدِ} فقال (٤) الزجاج: (كأن المعنى: أولم يبين الله أنه لو يشاء) (٥).

وقال غيره: المعنى (٦) أولم يهد لهم مشيئتنا) فـ (أن) (٧) في قوله: {أَنْ لَوْ نَشَاءُ} في موضع رفع لأنه فاعل (يهد)، والمعنى: أولم يهد لهم أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم؛ كما قال في آية أخرى: {أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا} السجدة: ٢٦، وهذا هو قول أبي عبيد (٨).

وقوله تعالى: {أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}. قال ابن عباس: (يريد أخذناهم) (٩). وقال الكلبي (١٠) ومجاهد (١١): (عذبناهم).


(١) "تنوير المقباس" ٢/ ١١٥، وذكره أبو حيان في "البحر" ٤/ ٣٥٠.
(٢) لم أقف عليه، وهو قول السمرقندي ١/ ٥٥٨، والقرطبي ٧/ ٢٥٤.
(٣) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٤) في (ب): (قال الزجاج فقال المعنى أو لم يبين)، وهو تحريف.
(٥) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٦١، وهو قول السمرقندي ١/ ٥٥٨.
(٦) لفظ: (المعنى) ساقط من (ب).
(٧) في (ب): (وأن) بالواو.
(٨) في (ب): (أبو عبيدة) ولم أقف عليه عنهما، وقال السمين في "الدر" ٥/ ٣٩٣: (الأظهر في فاعل يهدي أنه المصدر المؤول من أن وما في حيزها والمفعول محذوف والتقدير: أو لم يهد أي يبين ويوضح للوارثين مآلهم وعاقبة أمرهم وإصابتنا إياهم بذنوبهم لو شئنا ذلك، فقد سبكنا المصدر من أن ومن جواب لو) اهـ. وانظر: "إعراب النحاس" ١/ ٦٢٧، و"المشكل" ١/ ٢٩٦ - ١٩٧، و"غرائب الكرماني" ١/ ٤١٥، و"البيان" ١/ ٣٦٩، و"التبيان" ص ٣٨٤، و"الفريد" ٢/ ٣٣٦، وفي الجميع الفاعل قوله: {أَنْ لَوْ نَشَاءُ}.
(٩) لم أقف عليه.
(١٠) "تنوير المقباس" ٢/ ١١٥.
(١١) لم أقف عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?