Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5072
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فَظَلَمُوا بِهَا} (١)، (قال ابن عباس (٢): (فكذبوا بها) يعني: بالعصا والتسع الآيات) (٣). وقال أبو إسحاق: (قوله: {فَظَلَمُوا بِهَا} أي: فظلموا بالآيات التي جاءتهم؛ لأنهم إذا جاءتهم الآيات فكفروا فقد ظلموا أبين الظلم؛ لأن الظلم وضع الشيء في غير موضعه، فجعلوا بدل الإيمان بها الكفر، فذلك معنى: {فَظَلَمُوا بِهَا} (٤)، وقوله: {فَانْظُرْ} أي: بعين قلبك كيف كان عاقبتهم وكيف فعلنا بهم.

١٠٥ - قوله: {حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ}، وقرأ نافع (٥) {حَقِيقٌ عَلَى} مشددة الياء, و {حَقِيقٌ} على هذه القراءة يجوز أن يكون بمعنى: فاعل. قال شمر: (تقول العرب: حَق عليَّ أن أفعل ذلك) (٦).

وقال الليث: (حَق الشيء معناه: وجب، ويحِق عليك أن تفعل كذا، وحقيق عليَّ أن أفعله، فهذا بمعنى: فاعل) (٧).


(١) سقط من (ب) تفسير قوله تعالى: {فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (١٠٣) وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (١٠٤) حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ} الآيات ١٠٣, ١٠٥ الأعراف, وهو سقط من الناسخ حيث جاء في نصف ص ١٥٩ أتفسير باقي الآية ١٠٥ بعد الآية ١٠٣.
(٢) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢١٤، وابن الجوزي ٣/ ٢٣٧.
(٣) انظر: تفصيل ذلك في "عرائس المجالس" ص ١٩٠، و"تفسير ابن كثير" ٢/ ٢٦٣.
(٤) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٦٢، ومثله قال النحاس في "معانيه" ٣/ ٦٠.
(٥) قرأ نافع: {حَقِيقٌ عَلَى} بتشديد الياء مع فتحها على أنها ياء إضافة وقرأ الباقون {عَلَى} بتخفيف الياء وإسكانها على أنها حرف جر. انظر: "السبعة" ص ٢٨٧، و"المبسوط" ص ١٨٣، و"التذكرة" ٢/ ٤٢١، و"التيسير" ص ١١١, و"النشر" ٢/ ٢٧٠.
(٦) "تهذيب اللغة" ١/ ٨٧٥ (حق).
(٧) "تهذيب اللغة" ١/ ٨٧٦، وانظر: "العين" ٣/ ٦ (حق).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?