Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5088
Jumlah yang dimuat : 13359

ذلك في الشعر (١):

أَفْرَحُ أَنْ أُزْرَأَ الكِرَامَ وَأَنْ ... أُوْرَثَ ذَوْداً شَصَائِصاً نَبَلاً (٢)

وقوله تعالى: {إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ}، {نَحْنُ} يجوز أن يكون تأكيداً للضمير المتصل في {كُنَّا}، ويجوز أن يكون فصلاً بين الخبر والاسم فلا موضع له حينئذٍ (٣).

١١٤ - قوله تعالى: {قَالَ نَعَمْ}، هذه إجابة من فرعون للسحرة في سؤالهم المال والأجر على الغلبة، ووعد منه إياهم بذلك (٤).

وقوله تعالى: {وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ}، معطوف على معنى الجملة؛


= (قوله: {وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ} فيقال: هذا استفهام كأنه قال: أو تلك نعمة تمنها. ثم فسر فقال: {أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ}، وجعله بدلًا من النعمة) اهـ.
(١) ما تقدم هو قول أبي علي في "الحجة" ٤/ ٦٥ - ٦٦، وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٤١٧، و"إعراب القراءات" ١/ ٢٠٠، و"الحجة" لابن خالويه ص ١٦١، و"الكشف" ١/ ٤٧٢.
(٢) الشاهد: لحضرمي بن عامر الأسدي في "أمالي القالي" ١/ ٦٧، و"اللسان" ١/ ٦١٣ (جزأ) و٧/ ٤٧ (شص)، وبلا نسبة في "العين" ٨/ ٣٢٩، و"أدب الكاتب" ص ١٧٩، و"الكامل" للمبرد ١/ ٦٢، و"الجمهرة" ١/ ٣٧٩، و"الأضداد" لابن الأنباري ص ٩٣، و"تهذيب اللغة" ٢/ ١٨٧٤، و"الصحاح" ٣/ ١٠٤٣ (شص)، و"مقاييس اللغة" ٥/ ٣٨٣، و"الدر المصون" ١/ ٢٥٨، قال ابن منظور في "اللسان" ١/ ٦١٣ (جزأ) في شرحه للبيت: شصائص جمع شصوص وهي الناقة قليلة اللبن، نبلًا أي: صغارًا، يريد: أأفرح فحذف الهمزة على طريق الإنكار أي: لا وجه للفرح بموت الكرام من إخواني لإرث شصائص لا ألبان لها) اهـ.
(٣) انظر: "البحر" ٤/ ٣٦١، و"الدر المصون" ٤١٤ - ٤١٥.
(٤) انظر: الطبري ٩/ ١٩، والسمرقندي ١/ ٥٦٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?