Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5092
Jumlah yang dimuat : 13359

ويجوز دون ما يفسد (١) ولا يجوز (٢).

وقوله تعالى: {فَلَمَّا أَلْقَوْا}، يعني: تلك العصي والحبال، وهي مذكررة في قوله: {فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ} طه: ٦٦ في سورة طه.

وقوله تعالى: {سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ}. قال ابن عباس: (يريد: حيث رأوها حيات) (٣)، قال العلماء من أصحاب المعاني (٤): ({سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ} أي: قلبوها عن صحة إدراكها بما تخيل من الأمور المموهة بلطف الحيلة التي تجري مجرى الخفّة والشعبذة مما لا يرجع إلى حقيقة، والمُحدث في العين ذلك التخيل هو الله عز وجل عندما أظهروا من تلك المخاريق، إلا أنه منسوب إليهم لأنهم عرضوها بما لو لم يعملوه لم يقع، كمن جعل طفلاً تحت الثلج فهو القاتل له في الحكم، والله خلق الموت فيه وأماته) (٥).

وقوله تعالى: {وَاسْتَرْهَبُوهُمْ}. قال المبرد: (أرهبوهم، والسين زائدة) (٦). وكذلك قال المؤرج: (أفزعوهم) (٧).


(١) في (أ): (ما يفسده)، وهو تحريف.
(٢) وقيل: إن هذا تهديد أي: ابتدئوا بالإلقاء فسترون ما يحل بكم من الافتضاح، وقيل: أمرهم بذلك ليبين كذبهم وتمويههم، انظر: "تفسير الرازي" ١٤/ ٢٠٣، والقرطبي ٧/ ٢٥٩.
(٣) لم أقف عليه
(٤) لفظ: (المعاني) ساقط من (ب).
(٥) انظر: "تفسير الرازي" ١٤/ ٢٠٣، وفيه قال: (قال الواحدي: بل المراد {سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ} أي: قلبوها عن صحة إدراكها بسبب تلك التمويهات) اهـ.
(٦) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢١٨، والرازي ١٤/ ٢٠٣، والسمين في "الدر" ٥/ ٤١٦.
(٧) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?