Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5103
Jumlah yang dimuat : 13359

ترك أن يطيعك وأن يعبد ألهتك). وهذا قول الفراء (١)، واحتج على هذا بقراءة أبيّ: (أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض وقد تركوا أن يعبدوك) (٢).

قال أبو بكر: (وقال بعض النحويين: الواو نائبة عن الفاء، والتقدير: فيذرك وآلهتك) (٣)، وهذا قول أبي إسحاق، قال: (نصب {وَيَذَرَكَ} على جواب الاستفهام بالواو، والمعنى: أيكون منك أن تذر موسى وأن يذرك موسى) (٤). قال أبو بكر: (وحمله بعض الناس على إعراب (يُفسدوا)، وفي هذا بُعدٌ؛ لأن توحيده مع جمع (يفسدوا) يدل على انقطاعه منه) (٥).

وقوله تعالى: {وَآلِهَتَكَ}. قال أبو بكر: (كان ابن عباس ينكر قراءة العامة ويقرأ: (وإلاهتك) أي: عبادتك، ويقول: (٦) إن فرعون كان يُعبد


(١) انظر: "معاني الفراء" ١/ ٣٩١، وهو قول الطبري في "تفسيره" ٩/ ٢٥.
(٢) ذكر القراءة أيضًا عن أبي: أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص ١٢٧، والطبري في "تفسيره" ٩/ ٢٥، والنحاس في "إعراب القرآن" ١/ ٦٣٢، وابن عطية ٦/ ٤٢، والقرطبي ٧/ ٢٦٢، وأبو حيان في "البحر" ٤/ ٣٦٧، وجاء عند الجميع إلا النحاس: (وقد تركوك أن يعبدوك).
(٣) انظر: "الإيضاح" لابن الأنباري ٢/ ٦٦٣، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢٢١، وانظر: "معاني القراءات" ١/ ٤١٩ - ٤٢٠.
(٤) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٦٧، وانظر: "إعراب النحاس" ١/ ٦٣٢.
(٥) قال ابن الأنباري في "الإيضاح" ٢/ ٦٦٣: (قال اليزيدي: {وَيَذَرَكَ} منصوب على معنى: {لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ} وليذرك وآلهتك) اهـ. وقال السمين في "الدر" ٥/ ٤٢٣: (في النصب وجهان: أظهرهما أنه على العطف على {لِيُفْسِدُوا}، والثاني: النصب على جواب الاستفهام) اهـ.
(٦) أخرج الطبري ٩/ ٢٥، ٢٦، وابن أبي حاتم ٥/ ١٥٣٨ من طرق جيدة عن ابن عباس أنه قرأ: {وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ} بكسر الألف، وقال: (إنما كان فرعون يُعْبدَ ولا يَعْبُد) =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?