Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5106
Jumlah yang dimuat : 13359

قتل أبنائهم، فقال موسى: {اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا} على ما يفعل بكم). قاله ابن عباس (١).

وقوله تعالى: {إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}. هذا إطماع من موسى قومه في أن يورثهم الله أرض فرعون وقومه، أي: يعطيهم بعد إهلاكهم، وذلك معنى الإرث، وهو جعل الشيء للخلف بعد السلف.

وقوله تعالى: {وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}. قال ابن عباس: (أي: الجنة لمن اتقى الله في الآخرة) (٢).

وقال غيره: (العاقبة (٣) هاهنا النصر والظفر) (٤)، ومعنى العاقبة: ما تؤدي إليه البادئة (٥) من خير أو شر، إلا أنه إذا قيل: العاقبة له فهو في الخير (٦).

١٢٩ - قوله تعالى: {قَالُوا أُوذِينَا}. قال ابن عباس: (أي: بالقتل الأول، {مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا} بالرسالة، {وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا} بإعادة القتل


(١) ذكره الثعلبي في "الكشف" ٦/ ٨ أ، والبغوي ٣/ ٢٦٧ - ٢٦٨، وأخرج الطبري ٩/ ٢٧ بسند ضعيف عن ابن عباس قال: (لما آمنت السحرة اتبع موسى ستمائة ألف من بني إسرائيل) اهـ.
(٢) "تنوير المقباس" ٢/ ١١٩، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢٢١.
(٣) في: (ب) (وقال غيره معنى العاقبة)، وهو تحريف.
(٤) هذا قول الثعلبي في "الكشف" ٦/ ٨ أ، والبغوي ٣/ ٢٦٧، وانظر: "الماوردي" ٢/ ٢٤٩، والظاهر من الآية مجموع الأمرين النصر والظفر والجنة.
(٥) في: (ب) (التادية).
(٦) انظر: "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٥٠٤، و"اللسان" ٥/ ٣٠٢٢ (عقب)، وقال الراغب في "المفردات" ص ٥٧٥: (العاقبة إطلاقها يختص بالثواب وبالإضافة قد تستعمل في العُقوبة) اهـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?