Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5116
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}. قال الكلبي (١): (يعني: أهل مصر لا يعلمون أن الذي أصابهم من الله تعالى (٢).

١٣٢ - قوله تعالى: {وَقَالُوا} يعني: آل فرعون لموسى {مَهْمَا تَأْتِنَا}؛ اختلف النحويون (٣) في أصل {مَهْمَا} على قولين:

أحدهما: أن أصلها (ما ما) الأولى هي (ما) الجزاء، والثانية: هي التي (٤) تزاد توكيداً للجزاء، كما تزاد في سائر حروف الجزاء كقولهم: أمَّا ومتى وكيفما (٥)، قال الله تعالى: {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ} الأنفال: ٥٧ وهو كقولك: إن تثقفنهم، ثم أبدلوا من ألف (ما) الأولى هاء (٦) كراهة لتكرار اللفظ فصار (مهما)، هذا قول الخليل (٧) ومذهب البصريين.

وقال الكسائي: (الأصل مه (٨) التي بمعنى: الكف، أي: اكفف دخلت على (ما) التي للجزاء كأنهم قالوا: اكفف ما تأتنا به من آية) (٩).


(١) لم أقف عليه.
(٢) لفظ: (تعالى) ساقط من (أ).
(٣) انظر: "تأويل مشكل القرآن" ص ٥٣٢، و"الأصول" لابن السراج ٢/ ١٥٩ و٢٢٠، و"حروف المعاني" للزجاجي ص ٢٠، و"الصاحبي" ص ٢٧٥، و"مغني اللبيب" ١/ ٣٣٠.
(٤) لفظ: (التي) ساقط من (ب).
(٥) في النسخ: (كقولهم: أما، ومتى ما وكيفما). وأصل النص في "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٦٠ وفيه: (مثل إنما ومتى وكيفما).
(٦) في (ب): (ما)، وهو تحريف.
(٧) انظر: "الكتاب" ٣/ ٥٩ - ٦٠، و"العين" ٣/ ٣٥٨.
(٨) في (ب): (الأصل فيه التي بمعنى الكف)، وهو تحريف.
(٩) ذكره الثعلبي في "الكشف" ٦/ ٩ ب عن الكسائي، وقال سيبويه في "الكتاب" ٣/ ٦٠ بعد ذكر قول الخليل السابق: (وقد يجوز أن يكون مَهْ كإذ ضم إليها ما) اهـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?