Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5130
Jumlah yang dimuat : 13359

سلب النعمة بالعذاب (١)، قال الليث: (انتقم إذا كافأه عقوبة بما صنع) (٢).

وقوله تعالى: {فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ}، أي: في البحر (٣) وأظنه (٤) قد مرَّ.

وقوله تعالى: {وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ}؛ اختلفوا في الكناية في {عَنْهَا}؛ فقيل: إنها تعود إلى النقمة التي دلت عليها (انتقمنا)، والمعنى: وكانوا عن النقمة قبل حلولها {غَافِلِينَ} (٥)، وعلى هذا دل كلام ابن عباس؛ لأنه قال في قوله: {عَنْهَا}: (عما يراد بهم من الغرق) (٦).

وقيل: الكناية تعود إلى الآيات، وهو اختيار الزجاج لأنه قال: (أي: كانوا لا يعتبرون بالآيات التي تنزل بهم) (٧).


(١) انظر: "الجمهرة" ٢/ ٩٧٧، و"الصحاح" ٥/ ٢٠٤٥، و"المجمل" ٣/ ٨٨٠، و"مقاييس اللغة" ٥/ ٤٦٤، و"المفردات" ص ٨٢٢، و"اللسان" ٨/ ٤٥٣١ (نقم).
(٢) "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٦٥٤، وانظر: "العين" ٥/ ١٨١.
(٣) هذا هو قول أهل اللغة والتفسير، انظر: "مجاز القرآن" ١/ ٢٢٧، و"تفسير غريب القرآن" ص ١٨٠، و"تفسير الطبري" ٩/ ٤٢، و"معاني الزجاج" ٢/ ٣٧١، والنحاس ٣/ ٧٢، و"تفسير السمرقندي" ١/ ٥٦٥، وانظر: "العين" ٨/ ٤٣١، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣٩٨٤، و"الصحاح" ٥/ ٢٠٦٥، و"مقاييس اللغة" ٦/ ١٥٣، و"المفردات" ص ٨٩٣، و"اللسان" ٨/ ٤٩٦٦ (يمم).
(٤) الظاهر أن لم يمر لأن أول موضع ورد فيه لفظ {الْيَمِّ} في هذه الآية، وانظر تعريف البحر عند الواحدي في "البسيط" البقرة: ٥٠.
(٥) هذا هو قول الطبري في "تفسيره" ٩/ ٤٢، والبغوي ٣/ ٢٧٣.
(٦) لم أقف عليه.
(٧) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٧١، والنقمة من الآيات، وانظر: "تفسير ابن الجوزي" ٣/ ٢٥٢، والرازي ١٤/ ٢٢٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?