Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 514
Jumlah yang dimuat : 13359

اللسان؛ لأنه إنما استعمل في هذِه الحال فقط، وليس هو حرفا تبنى عليه الكلمة، ولا هو من حروف المعجم. وقال صاحب "الحجة" (١): الحجة لمن قرأ بالصاد: أن (٢) السين مضارعة لما أجمعوا على رفضه من كلامهم، ألا ترى أنهم تركوا إمالة (واقد) ونحوه كراهة أن يصعدوا بالمستعلي بعد التسفل (٣) بالإمالة. فكذلك يكره (٤) أن يتسفل (٥) بالسين (٦) ثم يتصعد (٧) بالطاء في (سراط)، وإذا كانوا قد أبدلوا من (السين) (الصاد) مع القاف في: (صقت وصويق) (٨) ليجعلوها في استعلاء (القاف) (٩)، فلأن يبدلوا منها (الصاد) مع (الطاء)


= فعدلت عن القراءة بها؛ لأنه تكلف حرف بين حرفين). "الحجة" ١/ ٥١.
(١) هو أبو علي الفارسي. وكتابه "الحجة للقراء السبعة أئمة الأمصار بالحجاز والعراق والشام الذين ذكرهم أبو بكر بن مجاهد" وهو مصدر رئيس للواحدي خصوصا في القراءات. انظر: مصادر الواحدي ص ٧٨، انظر كلام الفارسي في "الحجة" ١/ ٥١.
(٢) في "الحجة": (أن القراءة بالسين مضارعة ...)، ١/ ٥١.
(٣) في (ب): (السفل).
(٤) في "الحجة": (يكره على هذا أن يستفل ..)، "الحجة" ١/ ٥١.
(٥) في (ب): (يستقل).
(٦) (بالسين) غير موجود في "الحجة" ١/ ٥١.
(٧) لأن (السين) حرف منخفض، و (الطاء) من حروف الاستعلاء والتصعد. انظر: "سر صناعة الإعراب" ١/ ٦٢.
(٨) في (ب): (صفه وصديق). أصل صقت: (سقت) و (صويق): (سويق). انظر: "سر صناعة الإعراب" ١/ ٢١٢. (السويق) ما يتخذ من الحنطة والشعير. ويقال: السويق: المقل الحتى، والسويق: السبق الفتي، والسويق: الخمر. "اللسان" (سوق) ٤/ ٢١٥٦.
(٩) في "الحجة" (.. في استعلاء (القاف) مع بعد (القاف) من (السين) وقرب (الطاء) منها، فإن يبدلوا منها الصاد ...)، "الحجة" ١/ ٥٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?