Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 5142
Jumlah yang dimuat : 13359

ليعمل فيه عمل من الأعمال، ولهذا قيل: مواقيت الحج، وهي المواضع التي (١) قدرت للإحرام به، فمعنى قوله: {فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً}. أي: تم الوقت الذي قدره الله لصوم موسى وعبادته أربعين ليلة (٢).

قال أبو علي الفارسي: (هذا كقولك: تم القوم عشرين (٣) رجلاً، والمعنى: تم القوم معدودين هذا العدد، كذلك تم الميقات معدودًا هذا العدد (٤)، وقد جاء (الميقات) في موضع (الميعاد)، كما جاء (الوقت) في موضع الوعد في قوله: {إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ} الحجر: ٣٨، ومما يبين تقاربهما قوله: {فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ} (٥) الأعراف: ١٤٢، وفي الأخرى {وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} البقرة: ٥١، وقال: {وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ} البروج: ٢، وقال: {إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ} الحجر: ٣٨، وقال: {إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ} (٦) الواقعة: ٥٠، فإن قيل فلم قال: {فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً}، وقد دل ما تقدم على هذا؟، قيل: للبيان الذي لا يجوز معه توهم (٧) أتممنا الثلاثين بعشر منها. كأنه كان عشرين ليلة ثم أتم بعشر فصار ثلاثين (٨).


(١) في أصل: (أ): (الذي) ثم صحح إلى (التي).
(٢) لفظ: (ليلة) ساقط من (أ).
(٣) في النسخ: (عشرون)، وهو تحريف.
(٤) وعليه يكون نصب: أربعين على الحال أي: تم ميقات ربه معدودًا أربعين ليلة. انظر: "المشكل" ١/ ٣٠١، و"البيان" ١/ ٣٧٤، و"التبيان" ص ٣٩٠، و"الفريد" ٢/ ٣٥٦، و"الدر المصون" ٥/ ٤٤٧.
(٥) لفظ: (فتم) ساقط من (ب).
(٦) "الحجة" لأبي علي ٢/ ٦٥.
(٧) جاء في هامش (أ) زيادة: (توهم مضاف للجملة ..) وزيادة كلام لم أستطع معرفته.
(٨) أكثرهم على أن الجملة تأكيد وإيضاح، وقيل: إنها لإزالة توهم أن تكون عشر =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?